الوطنية

الدكتور حاتم الغزال: أخبارة مُطمئنة جدّا عن متحوّر “أوميكرون”

قال الدكتور حاتم الغزال، المختص في علم الأجنة، إن “الأخبار مطمئنة جدا من جنوب إفريقيا حول الوضع الوبائي مع سلالة أوميكرون”.
وأوضح في تدوينة نشرها على صفحته بالفايسبوك، أن “التقرير من مقاطعة “Gauteng” التي كانت أول مكان في العالم ظهر فيه المتحورّ أشار إلى تسجيل تراجع سريع في مؤشر العدوى، حيث أن هذه السلالة كما سريعة الإنتشار كانت أيضا سريعة الإنحسار و موجتها لا تتجاوز 4 أسابيع”.
وأضاف أن “عدد المقيمين في المستشفى أقل من نصف عدد المقيمين في الموجة السابقة و ذلك لكون هذه السلالة أقل خطرا على الأنسجة الرئوية و خاصة لكون الملقحين محميين بشكل كبير من الأعراض الخطيرة حيث أن بين المقيمين في المستشفيات 85% غير ملقحين و10% ملقحين بجرعة واحدة من نوع جونسون و5% فقط ملقحين بجرعتين”.
وتابع أنه “يوجد في الإنعاش بالمستشفيات (0%) ملقح بثلاث جرعات و (0%) ملقح بجرعتين منذ أقل من أربعة أشهر و صفر (0%) أطفال دون 12 سنة، أما الوفيات فهي أقل 5 مرات من الوفيات في الموجة السابقة و أكثر من 90% من المتوفين غير ملقحين.
وأكد الغزال أنه “لا داعي للقلق إذا كنت ملقح بجرعة ثانية منذ أقل من 4 أشهر أو اذا تحصلت على جرعة ثالثة كما أنه لا داعي للقلق على الاطفال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock