الوطنية

فيروس يسبّب الإسهال والحمّى لدى الأطفال في تونس.. الدكتورة إيمان الرياحي توضّح

كشفت الأخصائية في طب الأطفال،الدكتورة إيمان رياحي بوقديدة ، اليوم الأحد 05 ديسمبر 2021، عن وجود فيروس يستهدف الأطفال في تونس، ويتسبب في حالة من الاسهال المتواصل لأيام بالإضافة الى ارتفاع كبير في درجات الحرارة قد تصل الى 40 درجة مع إمكانية التقيء.
وطمأنت بوقديدة الأمهات،  في تصريح لموقع “قبل الأولى”، مشيرة إلى أنه لا داعي للفزع ، باعتبار أنّ هذا الفيروس ليس جديدا بل هو ومعروف بـ “قاسترو انتريت”، ويؤدي إلى نفس الأعراض المذكورة آنفا ولكن الجديد أنه غير من فترة نشاطه اذ كان في السابق ينتشر بصورة كبيرة في فصل الصيف بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وظهور أنواع من الغلال الصيفية مثل الدلاع والبطيخ ولكنه في السنوات الأخيرة وبسبب عدة عوامل منها التلوث والتغيرات المناخية أصبح ينتشر في الشتاء وأحيانا في الربيع والخريف ومع كل فترة تحول في الطقس.
وأوضحت أنّ هذا الفيروس لا يختلف عن غيره ولكن خطورته بالنسبة للأطفال تختلف بحسب الفئة العمرية أي أن الأطفال الذين لم يتجاوزوا السنتين أكثر عرضة لحدة الأعراض باعتبار عدم اكتمال جهازهم المناعي.
وأوصحت الاخصائيّة بعدم التهاون إذا بلغت درجة حرارة الطفل ال40 وتواصل الاسهال لأيام تحسبا لخطر إصابته بالجفاف وانخفاض نسبة الأملاح المعدنية في جسمه والطبيب وحده قادر على تقييم الحالة وإعطاء الوصفة الطبية الملائمة، وفق تعبيرها.
كما أوصت بتجنيب الطفل الأغذية التي تزيد من حدة الاسهال مثل البرتقال والقوارص عموما وضرورة اطعامه في المقابل أغذية مفيدة ومقاومة للإسهال مثل الأرز والبطاطا والموز والجزر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى