فنون وتلفزة

تشارك ضمن فعاليات الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية: “أي- ميديا” للمخرج الكويتي سليمان البسام ضمن فعاليات الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية

تشارك المسرحية العربية “أي- ميديا” للمخرج الكويتي سليمان البسّام ضمن فعاليات الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية،وذلك يوم 09 ديسمبر 2021 وفي موعدين اثنين بقاعة الفن الرابع بالعاصمة، انطلاقا من الساعة الثالثة بعد الظهر وفي السابعة مساء.
ويعالج هذا العمل المقتبس عن النصّ الإغريقي “ميديا” ليوربيدس جملة من القضايا الإنسانية الآنية، في علاقة بالهجرة والنزوح وصراع الهوية والانتماء بين بلدان العالم الثالث والبلدان الأوربية التي تستقطب إليها مريديها من فارّين ومهاجرين.
تطرح “أي- ميديا” أيضا قوة المنصات الرقمية لتغيير الفضاء السياسي وخلق قصة رمزية واضحة للصراع في القرن الحادي والعشرين.
وتعتبر مسرحية “أي- ميديا” مشروعا بحثيا عن شكلٍ جديد للكتابة المسرحية العابرة للحدود، وسعيا لإيجاد نظم جمالية أصيلة وعميقة تعتمد بساطة الفضاء المسرحي وصفاء الخيارات الضوئية كخيارٍ موازي لكثافة الزخم المشهدي والفعل الشاعري في النص، وصولاً إلى معالجة معاصرة تجسد جوهر اللحظة العربية الراهنة.
كذلك يبحث العمل في الرصيد الرمزي الموسيقي للمنطقة بتوظيف ألوان الموسيقى البحرية بعيداً عن النمطية، خالقاً فضاءً طقسياً مفتوح الآفاق، وفقاً للقائمين عليه.
يشارك في تأثيث ركح مسرحية “أي- ميديا” الفنان سليمان البسام والممثلة السورية “حلا عمران” إلى جانب الفنان ومدير الإنتاج التونسي أسامة الجامعي إلى جانب كلّ من اللبنانين عبد الرضا القبيسي وعلي حوت في التجسيد الآلاتي، سينوغرافيا “ايريك سوايي” (فرنسا)، هندسة الصوت “لويز بلانكاردي ” ( فرنسا)، توضيب الترجمة الكويتية وفاء الفراحين (الأردن).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock