فنون وتلفزة

المنستير: مهرجان “منسيّات بلادي” يساهم في المحافظة على التراث الغذائي

تحت إشراف المندوبية للشؤون الثقافية بالمنستير، وفي إطار أنشطتها الرامية للمحافظة التراث الغذائي وتثمينه، تنظم جمعية “فن الطهي للجميع” مهرجان “منسيّات بلادي” في دورته الرابعة وذلك يوميْ 22 و23 أكتوبر الجاري.
برنامج الدورة الجديدة يتضمّن عديد الفقرات التي تتراوح بين المعارض والعروض الفنية ومسابقات الطبخ، حيث تنطلق الفعاليات يوم الجمعة 22 أكتوبر 2021 في الثالثة مساءً أمام المرطب الثقافي بالمنستير بمعرض للسيارات القديمة ثم عرض للماجورات، يليه اِستعراض للدمى العملاقة ، فعرض لشمشوم العرب وعرض لفرقة المساكني للفنون الشعبية.
كما يتضمن برنامج اليوم الأول معرضا للصناعات التقليدية المنسية مع جمعية النهوض للتنمية بالوردانين، وعرضا لصور مهرجان المنسيات في دوراته السابقة.
في السادسة مساءً يتابع جمهور المهرجان عرضا لمسرحية “الطلق” من إنتاج نادي رحّالة المسرح وإخراج الناصر طنبورة.
يوم السبت 23 أكتوبر 2021 في الثالثة مساءً تنطلق فقرة ” Balade des chefs ” من مقر الجمعية وصولا لدار الشرع بالمدينة العتيقة بالمنستير، وإصر كلمة كلمة الافتتاح التي يلقيها الشاف حلمي قحبيش رئيس الجمعية “فن الطهي للجميع” يتابع الحضور عددا من المحاضرات يستهلّها الشاف المازري عيسى بمداخلة حول “التسميات المنسية في المطبخ التونسي” ثم محاضرة لأخصائي التغذية حياة الورفلي حول أهمية الأطباق الزمنية من الناحية الصحية” فمحاضرة لرئيس قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة سفيان موسي حول “الطبخ التونسي ما قبل التاريخ”.
في السابعة مساءً ينتظم معرض للصور الفوتوغرافية بإمضاء الفنان الفوتوغرافي عمر عبادة حرز الله تحت عنوان “شارع الحبيب بورقيبة”،وفي فضاء المعرض ينشد الشاعر عبد الرزاق زيتون بعضا من شعره ويقدم الحكواتي خالد شنان عرضا للفداوي يليه عرض موسيقي لمجدي الأنصاري، وتتخلل المحاضرات والعروض مسابقات وهدايا، وعرض العديد من الأكلات المنسية بمشاركة أعضاء الجمعية، ليختتم المهرجان بتكريم المشاركين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock