ثقافة وفنون وتلفزة

ملتقى “أمنيون مبدعون… قُضاة مبدعون” في دورته السابعة

تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة وبالشراكة مع القطب الثقافي ياسمين الحمامات تنظم جمعية روافد للفنون والثقافات الدورة السابعة من الملتقى الوطني “أمنيّون مبدعون… قُضاة مبدعون”.
وتنتظم هذه الدورة التي اختار المنظمون أن تحمل هذه الدورة اسم شهيد الحرس الوطني سامي المرابط يوميْ 26 و27 جوان 2021 بالقطب الثقافي بياسمين الحمامات.
الدورة الجديدة تنتظم بالتعاون مع الرابطة الوطنية للأمن والمواطنة وجمعية المتوسط لتنمية الثقافات والمركز الثقافي “smart way” ومنتدى الجمهورية.                                                                     
الملتقى ينطلق يوم السبت 26 جوان 2021 في الثالثة مساءً بقاعة الفنون بالمدينة ياسمين الحمامات، حيث سيكون الافتتاح الرسمي مع لوحات فنية لماجورات قصرهلال، ثم تدشين معرض الفنون التشكيلية لنادي الرسم بالمركز الثقافي الخاص Smart way swc بسوسة.
في الرابعة مساءً كلمة ترحيبية للشاعر خالد الكبير رئيس جمعية روافد للفنون والثقافات ومدير المهرجان، لتتوالى كلمات المساهمين في الدورة السابعة، بعد المراوحة الموسيقية الأولى لمجموعة حمادي قاسم، تنطلق فقرة “قُضاة مبدعين” وفيها تكريمٌ للقاضيْين عمر منصور وصابر الخفيفي، يلي ذلك فقرة شعرية بمشاركة الشعراء الصادق شرف “أبو وجدان”، سندس الرقيق، حافظ العليبي، نزهة جراية، صالح سويسي، شافيه محمد فرج.
في الخامسة مساء يكون الموعد مع تقديم كتاب الباحث مصطفى بن عمر وهو مدير عام بوزارة الداخلية حول ” Analyse lexico métrique de la structure narrative du texte coranique” وهو بحث في التحليل المِيتري للمعجم السردي للقرآن الكريم.
ثمّ عودة مع الشعر، وقراءات ثانية بمشاركة الشعراء أمان الله الغربي، عماد القاسمي، عمر محضي، فضة خليفة، حسناء حفظوني، إثر ذلك يحتفي الملتقى بالإصدار الجدد للدكتور محمد البدوي الذي يحمل عنوان “ثلاثون سنة في إذاعة المنستير”، ثم مداخلة الاستاذ حمادي السافي حول “دور الموسسات الاعلامية في تنمية الثقافة” ومراوحة موسيقية ثانية تليها مداخلة الاستاذ مراد اليوسفي رئيس مركز البحوث و الدراسات الأمنية حول “الأمن و حق السيادة”، ثم فقرة طربية مع الفنانين أيمن قاسم و أسامة سلامة، فمداخلة العميد في الشرطة حبيب السبوعي حول “مراحل تطور الابداع الأمني و العسكري”.
أما السهرة فستكون في الفضاء الخارجي للقطب الثقافي في تنشيط مشترك لفضة خليفة واحمد الدوس، وفيها فقرة موسيقية مع نادي “اتفنن” للموسيقى بقيادة الفنان رؤوف عبد المجيد التابع للمركز الثقافي Smart way swc بسوسة إدارة الأستاذة كنزة صحراوي بن يحي، وفقرة بعنوان “ّسامي المرابط اللحن الخالد” تقديم الإعلامي طارق عويدان بحضور زوجة الشهيد و تكريمها، فضلا عن تكريم جريح الحرس الوطني رامي ليمام، لتتواصل السهرة مع فقرة شعرية بمشاركة الشعراء حسن بن عبد الله، سليمة السرايري،  بسام بن النوري حاشي، ابراهيم سليماني وشافية فرج.
إثر الفقرة الموسيقية الثانية مع الفنان وليد سالم، عودة مع قراءات شعرية بمشاركة الشعراء عبد المجيد عبادي، شكري مسعي، محمد نجيب وعبد الرحمان العجمي، ثم مداخلة موسيقية لنادي “اتفنن” للموسيقى وتكريم القاضي عبد الستار الخليفي والإعلامي نزار الشعري، وتُختتم السهرة بعرض أزياء للمصممة جليلة الشملي.
اليوم الثاني للملتقى ينطلق يوم الأحد 27 جوان 2021 في العاشرة صباحا، بتقديم كتاب “الاتّجار بالبشر” للقاضي الدكتور جابر الغنيمي الصادر عن معهد الدراسات العليا للنشر، مراوحة موسيقية، ليتواصل الاحتفاء بالإصدارات الجديدة مع كتاب القاضي الدكتور فريد بن جحا حول “السياسة الجزايية الحديثة”.
إثر ذلك يتم تكريم عادل الخبثاني رئيس جمعية منتدى الجمهورية والإعلامي زهير رجيس من إذاعة الجوهرة والقاضي وليد لوقيني والأمنية من الحماية المدنية امال الغربي.
في حدود منتصف النهار توزيع شهائد التقدير على المشاركين وكلمات الاختتام. 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى