عالمية

دراسة علمية جديدة تحسم: هل ينتقل فيروس كورونا عبر المشتريات والأسطح؟

أظهرت نتائج بحث جديد قام به مجموعة من الخبراء من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا، نتائج معاكسة تماما لما هو متداول بخصوص انتقال العدوى بفيروس كورونا عبر الاسطح والمشتريات.

وقدّم الخبراء أدلة ثابتة وقوية على أن الفيروس المستجد، المسبب لمرض كوفيد – 19 ينتقل في الغالب عن طريق الهواء، وليس القطرات أو الأسطح أو غيرها.
ووفقاً للتقييم الجديد الذي نشره الباحثون، في مجلة “لانسيت” الطبية العريقة ، أوضح خوسيه لويس جيمينيز، الكيميائي في المعهد التعاوني للأبحاث في العلوم البيئية (CIRES) وجامعة كولورادو الأميركية، وأحد المشاركين في الدراسة، أن الأدلة التي تم جمعها حول انتقال العدوى عن طريق الجو ساحقة، بينما الأدلة التي تدعم انتقال القطيرات الكبيرة تكاد تكون معدومة.
كما دعا منظمة الصحة العالمية ووكالات الصحة العامة الأخرى إلى تكييف وصفها لانتقال العدوى مع الأدلة العلمية الجديدة، بحيث يتم التركيز على الحد من انتقال العدوى عبر الهواء.
وقال الباحثون إن الفيروس ينتقل عبر الهواء في المقام الأول، حيث أنه من المحتمل أن يصاب شخص ما عندما يستنشق الهباء الجوي الناتج عندما يزفر المصاب بالفيروس أو يتحدث أو يصرخ أو يغني أو يعطس، داعين إلى الحرص المستمر على تهوئة الفضاءات  وتقليل الازدحام، و التقليص من مقدار الوقت الذي يقضيه الأشخاص في الداخل، وارتداء الكمامة والاهتمام بجودتها.
(المصدر: العربية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock