ثقافة وفنون وتلفزة

تفاصيل البرمجة الرمضانية على القنوات التونسية

 تنطلق القنوات التونسية بداية من يوم غد الثلاثاء 13 أفريل 2021 أول أيام شهر رمضان الكريم بتنافس حاد بين الأعمال الدرامية والكوميدية إذ أنتجت معظم القنوات العمومية والخاصة أعمالا جديدة على عكس مواسم سابقة.

وتحرص القنوات التونسية من خلال عروضها في “رمضان كورونا في موسمه الثاني” تحديدا وبشكل خاص هذا العام بالنظر للجائحة وانعكاساتها على نسبة عالية من الإعلانات التجارية وعائداتها المالية عبر كسب رهان نسب المشاهدة لتعويض صعوبات مالية تعاني منها معظم المؤسسات الإعلامية.

واختارات قناة الوطنية الأولى تعاطيا جديدا بروح أصيلة تونسية مع السلسة الهزلية “كان يا ما كانش”و “عيشة فل” إذ لن يكون سيتكوم عاديا إنما سلسلة جديدة شكلا و محتوى .

وبالنسبة الى المسلسلات فحافظت على المواضيع الاجتماعية كالعلاقات العائلية وقصص الحب والخيانة ولقضايا تكتوي بها الإنسانية منذ تاريخها الطويل و هي الهجرة غير النظامية وخلفياتها.

الحرقة :


هو المسلسل الرئيسي في رمضان 2021 على القناة الوطنية الأولى يتعرض لموضوع الهجرة غير النظامية، وهو الموضوع الذي طالما كان حديث الإعلام والمجتمع المدني خصوصا في ظل ازمة كورونا.

 يتناول المسلسل الظاهرة ومعاناة العائلات في البحث عن أبنائها الذين قرروا الهروب بحثا عن تحسين ظروف عيشهم، إضافة إلى معاناة المهاجرين من مفقودين في عرض البحر أو ناجين في مراكز الحجز بعد وصولهم للتراب الإيطالي.

ويشارك في المسلسل عديد الممثلين على غرار وجيهة الجندوبي وعائشة بن أحمد ورياض الفهري وحكيم بومسعودي. وقد كان من المتوقع عرضه في رمضان 2020 لكنه تأجل بسبب عدم استكمال تصوير كامل مشاهده بالنظر للإجراءات الخاصة في مواجهة الجائحة السنة الماضية.

أما قناة الحوار التونسي فاختارت سلسلتين “ابن خلدون ” من اخراج سامي فعور و سيشارك في التمثيل كل من كريم الغربي وبسام الحمراوي وجعفر القاسمي و لطفي بندقة ودليلة مفتاحي وسماح الدشراوي ومحمد قريع والسيناريست سليم بن اسماعيل .

أما “زينة و عزيزة” سيبث في الجزء الثاني من رمضان من إخراج زياد اليتيم ويشارك في البطولة كل  أروي بن إسماعيل وفرحات هنانة ونرمين صفر وصابر سيزار وتوفيق البحري.

كما سيكون لمشاهدي الحوار التونسي موعد مع الدراما في مسلسل ”الفوندو” الذي يتكون من 20 حلقة من اخراج سوسن الجمني تدور أحداثه حول شخصية محورية “يحيى” و التي سيتقمصها الممثل نضال السعدي بالمشاركة مع الممثلة سهير بن عمارة عرضه سيكون في الجزء الأول من شهر رمضان مع مجموعة من النجوم على غرار رؤوف بن عمر و نعيمة الجاني و أميرة الشبلي و كمال التواتي و مغني الراب “نوردو”.

في المقابل اعتمدت قناة التاسعة على برمجة المسلسلات الدرامية التى تعالج عديد المشاكل الاجتماعية  في عوالم الجوسسة والبوليس والجريمة والسجن من خلال أعمال “الجاسوس” و “أولاد الغول” و “باب الحارة 11”.

الجاسوس:


عمل بوليسي إستخباراتي بطريقة كوميدية وهو من إخراج ربيع التكالي وتمثيل عديد النجوم على غرار لطفي العبدلي و لطيفة القفصي و رياض النهدي و دارين حداد وغيرهم.

أولاد الغول : 

من إخراج مراد بن الشيخ يروي قصة عائلة الغول وهي عائلة من الأثريا، تتكون من ثلاثة أطفال وابن آخر من علاقة غرامية للأب “الغول”. يركز المسلسل على علاقات معقدة بين الأبناء وفي علاقتهم بالأب والأم.  

وسيكون هذا العمل من بطولة الممثل القدير فتحي الهداوي وسيشارك كل من وحيدة الدريدي، حلمي الدريدي، بلال البريكي، سارة الحناشي، فارس الأندلسي وغيرهم من الممثلين البارزين.

باب الحارة :


إشترت القناة بصفة رسمية مؤخرا حقوق بث المسلسل السوري الضخم باب الحارة في موسمه 11 ومن المنتظر أن يبث مباشرة بعد مسلسل أولاد الغول.

واختارت قناة حنبعل خلال برمجتها الرمضانية الجمع بين الطابع الدرامي والكوميدي ببث سلسلة ” المليونير” و مسلسل “مشاعر2″ و مسلسل” تركة” في النصف الثاني من رمضان.

المليونير:


من المنتظر أن يعرض العمل على قناتي حنبعل و النهار الجزائرية حيث صورت معظم مشاهد العمل في تونس و سيشارك في البطولة  كل من الممثلة الجزائرية بيونة و حسان كشاش نبيل عسلي و سارة لعلامة وعزة سليمان.

مشاعر 2 :

هو دراما اجتماعية من إخراج التركي محمد الجوك ويشارك فيه عديد الممثلين التونسيين والجزائريين، في تجربة بدت لافتة وغير مألوفة للتونسيين في جزئها الأول السنة الماضية.

ويعرض في جزئه الثاني على قناة قرطاج + وقناة حنبعل والنهار الجزائرية. 

وسيشارك في البطولة ممثلين جزائرين و تونسيين منهم حسان كشاش وريم الرياحي و سارة لعلامة وأحمد الأندلسي و سامية رحيم و نبيل عسلي وريم بن مسعود.

وبالنسبة لقناة نسمة اختارت الكاميرا الخفية المثيرة للجدل “أنجلينا جولي” و المسلسل التركي “المؤسس عثمان” اضافة الى مسلسل “نحبو ومنسلم فيه”و السلسلة الهزلية “1616”.

انجيلينا جولي :

ستكون بمشاركة الإعلامي فوزي جراد والدكتور ذاكر لهيذب وشبيهة النجمة العالمية أنجلينا جولي والتي تؤدي أدوارها في هوليود وستقام في بلاتو تلفزي على قناة الحرة وسيتم الإعلان عن زيارة سرية أثناء التصوير، تأديها انجيلينا جولي لتونس محملة بتلقيح فيروس الكورونا، وستتدخل على المباشر بعد التنسيق مع السفارة الامريكية، لتنقع أحد الضيوف بالالتحاق بمكتبها لتلقي التلقيح، وبعد اقناع الضيف تغادر ويجري اللقاح مقدم البرنامج وبعض الموجودين في الاستوديو قبل ضيف الكاميرا الخفية، وتؤدي جرعة التلقيح إلى مضاعفات خطيرة تصل إلى الموت. 

سلسلة 1616:


من إخراج حمدي الجويني ويشارك في بطولة  كل من أحمد الاندلسي و فيصل الحضيري و ليلى الشابي  و البحري الرحالي  و مهذب الرميلي  و محمد علي التونسي  و رانيا التومي و محمد الداهش و قيس Vipa  و عزيزوس  و أحمد الريابي  و أمين ليمام وملكة جمال تونس السابقة  صابرين خليفة منصور .

وشاركت قناة “التلفزة تي في ” هذه السنة خلال البرمجة الرمضانية بسلسلة هزلية ” لاطاح لا دزوه” اضافة مسلسل “يحي الجي”.

أما بالنسبة لقناة “تونسنا” فاختارت كاميرا خفية “مع حمادي ” الذي ستكون من تقديم حمادي غوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى