ثقافة وفنون وتلفزة

مسرحية المجهول في مدينة الثقافة

يكون العرض قبل الأول لمسرحية “المجهول” للمسرحي ناصر العكرمي وذلك يوم السبت 13 مارس 2021 على الساعة الرابعة مساء بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي بالعاصمة.

• تقديم فريق العمل بالمسرحية
– “المجهول” مسرحية من تأليف وإخراج ناصر العكرمي.
– سينوغرافيا: نزار الجبالي.
– تمثيل: ناصر العكرمي، وصابر السعيدي، وحاتم حمودة.
– موسيقى: وليد البريني.
– ملابس: يسرى المزوغي.

• صراع داخلي اضطرابات نفسية (ملخص)
العايش بعد الكارثة يجد نفسه وحيدا في العالم بعد اندثار الانسان ينطلق في البحث عن رفيق او مكان يرتاح فيه لكن دون جدوى يشعر بالضجر والاختناق والخوف من المجهول ويطرح اسئلة وجودية بينه وبين ذاته محاول الخروج والتغلب على مخاوفه.
تسيطر عليه المخاوف فيدخل في صراع داخلي محاولا حبك سيناريو يريحه حسب رؤيته للمستقبل الذي بات مجهول ولكنه يصطدم بواقع مرير وبحواجز في داخله تعيقه مصورة له نهاية مأسوية.
يعود بنا الى ماضيه مصورا لنا الوضع المساوي الذي عاشه من خلال اصطدامه بحوادث تذكره بالماضي والاحلام المزعجة والكوابيس التي لا تفارقه، فيستمر في النضال ومصارعة ذاته.

• التصور الفني
فضاء منقسم الى جزئين:
الجزء الأول: يتمثل في اللعب في فضاء فسيح يسوده الفراغ والوحدة بحكم هو الوحيد نجا بعد الكارثة التي خلفت الخراب وانقراض الانسان جراء الحروب والتكالب على السلطة والسيادة
الجزء الثاني: هو فضاء افتراضي.
الفضاء الافتراضي يتمثل في الكوابيس نرى من خلالها احداث عاشتها شخصية العايش واثرت فيها، فيستحضر الاحداث من خلال الحوادث التي تذكره بأحداث وقعت فيها الشخصية والاضطرابات النفسية التي بات يعيشها وشخصيات خلفت عنده كره للماضي والبحث عن مكان ينعم به في الراحة او إيجاد رفيق او أنيس يتكلم معه فنشاهده يسرد الاحداث بطريقة غير عادية.

• الرؤية الاخراجية
عمل مسرحي من فصل واحد مكثف، مختزل الشخصية جمع كل الفنون للتعبير عن الحالة التي تعيشها الشخصية المحورية للنص. استعمال التعبير الجسماني كتقنية او اداة تعبر عن الحالات الداخلية للشخصية، وهي لغة الجسد المتحرك المتكلم. كما اعتمدنا الرسم لرسم ملامح او خريطة التنقل داخل الفكر المشتت والتعبير عن الضياع التي تعيشه الشخصية مستعملين التقنية السينمائية على مستوى الاضاءة لبث صورة جميلة نرى من خلالها تلوين الشخصية لذاتها وخروجها من السواد الى النور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى