ثقافة وفنون وتلفزة

مهرجان “Les solistes” في دورته الرابعة:عروض وتربصات وجوائز بالجملة في 06 مسابقات

تنظم جمعية “Les solistes” الدورة الرابعة من مهرجان Les solistes وذلك في الفترة الممتدة من 13 مارس المقبل الى غاية 17 مارس2021. بينما ينتظم حفل الاختتام وتوزيع الجوائز على المتوجين، يوم 30 ماي 2021 بمدينة الثقافة بالعاصمة.
مهرجانLes solistes تنظمه جمعية Les solistes التي يترأسها الموسيقار الشاب وعازف البيانو الأستاذ أشرف بالطيبي، وتنتظم الدورة الرابعة لهذا المهرجان بالشراكة مع المركز الثقافي بمقرين وسفارة النمسا بتونس ومعهد قوته الالماني(Goethe Institut) الذي سيتكفل بجوائز المسابقة، وينتظم المهرجان أيضا تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية، والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببن عروس، وبالتعاون مع الموسيقار رياض الفهري.
وتتضمن هذه التظاهرة الثقافية مسابقة وطنية في العزف الفردي على آلات البيانو والكمنجة والقيتار بالإضافة إلى المسابقات الجديدة في العزف على آلتي التشيلو والفلوت وكذلك الغناء الأوبرالي، فضلا عن مجموعة من التربصات بتأطير نخبة من أفضل الأساتذة على الصعيد الوطني والعالمي، ليكون حفل توزيع الجوائز 30 ماي 2021.
ودعت هيئة تنظيم المهرجان في دورته الرابعة كل المواهب الشابة في الموسيقى من كافة أنحاء الجمهورية والذين تتراوح أعمارهم من 6 الى 28 سنة للمشاركة في هذا المهرجان الذي يهدف الى اكتشاف المواهب والطاقات الشابة من الموسيقيين والعازفين وتحفيز الروح التنافسية لديهم وتعزيز المهارات من خلال التربصات التي ستقام ضمن فعاليات المهرجان، علما وأن آخر أجل للتسجيل في المسابقة يوافق يوم الغد الأحد 7 مارس 2021.
وحسب مدير المهرجان أشرف بالطيبي فإن عدد المشاركين في الدورة الرابعة سيبلغ حوالي 220 عازفا، وأن الجمعية ستوفر إمكانية الإقامة بالنسبة للمشاركين القادمين من مناطق بعيدة في حدود الأماكن المتوفرة. مشيرا إلى أن المسابقة الوطنية للمهرجان ستنظم يومي 16 و17 مارس 2021 بالمركز الثقافي بمقرين ومقر الجمعية في دورة واحدة أمام لجان ذات كفاءة موسيقية وبيداغوجية عالية. وبالنسبة للتربصات، ستلتئم في الفترة الممتدة من 13 الى 15 مارس 2021 بمقر الجمعية بمقرين، وذلك بالنسبة لآلات البيانو والكمنجة والتشيلو والألطو، والغناء الاوبرالي.

وتمت برمجة عرض موسيقي لحفل الافتتاح الموافق ليوم 15 مارس 2021، سيقدمه أوركسترا «Les Jeunes Solistes»بالمركز الثقافي بمقرين. وسيشارك في العرض قرابة 30 عازفا من المعهد العالي للموسيقى بسوسة من طلبة وأساتذتهم، أما حفل الاختتام فسينتظم يوم 30 ماي 2021 بمدينة الثقافة.
وبالنسبة لحفل الاختتام فسيكون على النحو التالي:
* الفقرة الأولى: نهائي مستوى التميز اختصاص بيانو. سيقوم كل من المتسابقين في نهائي هذا المستوى بتقديم كونشيرتو موزارت مصحوبًا بالأوركسترا السنفوني Les Solistes أمام الجمهور ولجنة التحكيم التي ستقرر بعد ذلك الفائز الذي سيتحصل على جائزة موزارت في هذا المستوى.
* الفقرة الثانية: سيقدم الأوركسترا السنفوني Les Solistes بقيادة المايسترو أشرف بطّيبـــي حفلا موسيقيا يشارك فيه المتوجون بالمسابقة وأعضاء اللجان.
* الفقرة الثالثة: توزيع الميداليات والدروع على الفائزين والمتوجين في المسابقات في كل الاختصاصات وإسناد كل من جائزة موزارت وجائزة Music plus وجائزة معهد قوتة الالماني.
وتجدر الإشارة إلى أنّ جمعيّة Les Solistes منذ تأسيسها سنة 2016 تعمل على تعزيز الفنون والثقافة، معتمدة بالأساس على الشباب والموسيقى الكلاسيكية الغربية كمحورين أساسيين لمشاريعها. ومن خلال هذا المهرجان تسعى الجمعية إلى نشر هذا النمط الموسيقي وجعله أقرب الى الجمهور. تقام المسابقة سنويًا، وقد بلغ عدد المشاركين منذ نسختها الأولى أكثر من 700 مشارك، ولولا فيروس كورونا، لاكتسى المهرجان طابعا دوليا، خاصة وأن عددا من أبرز الموسيقيين كانوا سيتواجدون في الدورة الثالثة للمهرجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى