عالمية

منظمة الصحة العالمية: توصلنا إلى معلومات جديدة غير مسبوقة حول أصل فيروس «كورونا» في ووهان

قال فريق منظمة الصحة العالمية في ووهان الذي يحقق في أصول كورونا إنهم حصلوا على بيانات “لم يرها أحد من قبل” و إنهم “يصلون حقًا إلى نتيجة ما، لكن لم يستبعدوا احتمال تسرّب الفيروس من المختبر.
وقال الدكتور بيتر داسزاك، وهو جزء من مهمة منظمة الصحة العالمية الجارية، لشبكة سكاي: “نشهد معلومات جديدة وهي جيدة، إنها أشياء قيّمة للغاية بدأت في مساعدتنا في النظر في الاتجاهات الصحيحة لهذا الفيروس.”
وأضاف الدكتور داسزاك، رئيس منظمة إيكوهيلث أليانس، وهي منظمة غير حكومية، أن الزيارات الميدانية كانت تقدم معلومات قيمة – لا سيما سوق المأكولات البحرية في هوانان، حيث ظهرت أولى حالات كورونا على الإطلاق.
“نحن في السوق ننظر حولنا بمفردنا ونطرح الأسئلة، ونلتقي بمديري السوق، مع البائعين الذين عملوا هناك وأشخاص من المجتمع ونطرح عليهم الأسئلة.
وأضاف: “نحن نتحدث إلى الأشخاص الذين جمعوا عينات من أرضية السوق ثم جاءت نتيجة الاختبار إيجابية. هذا هو نوع المعلومات التي نحصل عليها مع الناس المعنيين حقًا.”
ووصلت بعثة منظمة الصحة العالمية إلى ووهان بعد أكثر من عام من بدء تفشي المرض هناك ، بعد أن اشتكت المنظمة من التأخير في الوصول. لكن العلماء الصينيين أجروا أبحاثهم الخاصة في أصل COVID-19 في غضون ذلك.
وقال الدكتور دازاك “هناك القليل من القرائن التي نجدها هنا وهناك في ثروة البيانات”.
“إنهم يشاركوننا بيانات لم نرها من قبل – لم يرها أحد من قبل. إنهم يتحدثون معنا بصراحة عن كل مسار ممكن. نحن حقًا نتجه إلى مكان ما وأعتقد أن كل عضو في الفريق سيقول ذلك.
“أعتقد أن الصين منفتحة ومستعدة للعمل معنا ونحن نشهد ذلك كل يوم.”
وقام فريق منظمة الصحة العالمية بزيارة معهد ووهان لعلم الفيروسات يوم الأربعاء، لكن لم يخرج بإفادات بعد.
وكان الباحثون في المعهد قد تعاملوا مع فيروسات كورونا لكنهم رفضوا الادعاءات بأن الفيروس ظهر نتيجة للتسرب. وقال الدكتور دازاك لشبكة سكاي نيوز إنه لم يتم استبعاد هذا الاحتمال.
“نحن جميعًا على دراية بالفرضيات المتعلقة بالمشاركة المحتملة للمختبر في هذا، وسنطرح بالتأكيد أسئلة حول جميع الجوانب الرئيسية لمعهد ووهان لعلم الفيروسات.
“إذا كانت هناك بيانات تشير إلى أي فرضية، فسوف نتبع البيانات، وسنتبع الدليل الذي يقودنا إليه. وإذا قادنا إلى سوق المأكولات البحرية وسلسلة التبريد ، فسوف نتبعها هناك.
وتابع: “إذا قادنا إلى مزرعة للحياة البرية أو سوق للحياة البرية، فسنذهب إلى هناك. إذا قادنا إلى مختبر، فسنذهب إلى هناك. كل شيء على الطاولة ونحن نتفتح أذهاننا.”
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى