عالمية

كندا: ابتكار تركيبة جديدة تقتل كورونا قبل وصوله للرئة بنسبة 99,9 بالمائة

تمكن عدد من الباحثين الكنديين من التوصل لتركيبة جديدة في بخاخ للأنف قادرة على قتل فيروس “كورونا” بنسبة 99,9%، وتقي من تكاثره وانتشاره في الرئة، والذي يتسم بسهولة الاستخدام عن غيره من الوسائل الوقائية الأخرى.
وحسبما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس”، وصحيفة “جيروزاليم بوست”، فقد دخل البخاخ الجديد حيز التجارب السريرية، اليوم الاثنين، في المملكة المتحدة، وفقًا لبيان صحفي، أصدره المنتجون والشركة المصنعة “سانوتيز للبحث والتطوير”.
وتظهر فعالية الرذاذ من خلال قتل الفيروس في المسالك الهوائية العليا، والتي تتكون من الأنف والتجويف الأنفي والحنجرة والبلعوم، ما يمنع الفيروس من التكاثر والانتشار في الرئة.
وقام فريق من الباحثين بـ”فانكوفر”، كندا، بتطوير الرذاذ الأنفي “سانوتيز”، الذي تدخل مادة أكسيد النتريك في تركيبته، وأطلقوا عليه اسم «نونس» اختصارًا، حيث ثبتت فعاليته بنسبة 99.9% في قتل فيروس كورونا، وذلك وفقًا لفحوصات معملية مستقلة أجريت في معهد الأبحاث المضادة للفيروسات بجامعة أوتاوا الكندية.
وأظهرت دراسات أخرى انخفاضًا في عدوى “كوفيد-19” بنسبة 95%، وفق ما أظهرت الاختبارات التي أجريت على القوارض.
وقام الباحثون، من خلال هذا “العلاج الفريد”، باستخدام مادة أكسيد النتريك، والتي يتم إنتاجها في الجسم، وذلك لمكافحة تأثيرات فيروس سارس كوف 2، وهو الفيروس الذي يتسبب في الإصابة بـ”كوفيد-19″، والذي يمكن استعماله عن طريق بخاخ للأنف أو مضمضة للحلق أو غسول أنفي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى