الوطنية

هل ستعود تونس إلى فرض الحجر الصحّي الشامل ؟ وزير الصحّة فوزي مهدي يوضّح…

أكّد وزير الصحّة فوزي مهدي في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 6 جانفي 2021 أنّ تونس لم تستقبل أيّ رحلة قادمة من بريطانيا منذ يوم 21 ديسمبر تاريخ الإعلان عن حظر الرحلات من وإلى المملكة المتحدة.
وأشار إلى أنه تم الاتصال بكلّ ركّاب الرحلة التي قدمت إلى تونس قبل اتخاذ القرار أي يوم 19 ديسمبر وإخضاعهم للتحاليل اللازمة، لافتا إلى أنّه ثبتت إصابة 8 منهم بفيروس كورونا (3 منهم يحملون الجنسية البريطانية) “وقد التزموا بالحجر الصحي الإجباري لتتوقف بعدها الرحلات من بريطانيا” حسب تعبيره.
ولفت وزير الصحّة في برنامج “أحلى صباح” إلى تواصل إجراء التحاليل على عينات المصابين لمعرفة نوع سلالة الفيروس.
وعن استقبال عدد من السيّاح القادمين من دول أوروبية خلال فترة الاحتفالات برأس السنة، بيّن فوزي مهدي أنّ السفرات الجوية متواصلة مع كلّ دول العالم وتم فقط إيقاف الرحلات القادمة من بريطانيا وجنوب إفريقيا وأستراليا والدنمارك.
كما تطرّق وزير الصحّة إلى الرقم القياسي من الإصابات بفيروس كورونا المسجّل في يوم واحد والذي بلغ 2265 حالة، مشدّدا على أنّ الوضع تحت السيطرة وأنه يتم التكفل بكل المصابين بعد الترفيع في عدد أسرة الإنعاش والأكسجين في أغلب المستشفيات، قائلا “هذه جائحة عالمية ونحن نحاول بذل أقصى الجهود وكل الأطباء في القطاع العام والخاص مجنّدون”.
وفي سؤاله عن لجوء بعد الدول إلى إعلان الحجر الصحّي الشامل وإمكانيّة لجوء تونس إلى اتخاذ هذا القرار أمام ارتفاع عدد الإصابات والوفيات وانتشار العدوى في عدّة ولايات، بيّن وزير الصحّة أنّ المعادلة صعبة للتوفيق بين الوضع الصحّي والوضع الاجتماعي والاقتصادي، موضّحا أنّ لا معنى للحجر الشامل لأن العدوى أصبحت داخل العائلات وبالتالي لا فائدة منه حاليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى