الوطنية

عكاشة: ”قيس سعيّد منتخبٌ من الشعب ولا يمكن للبرلمان مساءلته”

قالت ‏رئيسة ديوان رئيس الجمهورية نادية عكاشة، في ردها على مداخلات نواب في الجلسة العامة الأحد 29 نوفمبر 2020 المخصصة للمناقشة والتصويت على مهمة رئاسة الجمهورية، إنها لم تأت إلى البرلمان في إطار جلسة مساءلة، معتبرة أنّ “رئيس الجمهورية قيس سعيد منتخب من الشعب ولا يمكن مساءلته من البرلمان” وفق قولها.
وأضافت عكاشة أنّها كانت تنتظر استفسارات ‏أكثر بخصوص نفقات رئاسة الجمهورية، مشيرة إلى ‏أن نسبة تطوّر ميزانية رئاسة الجمهورية تقدر بـ 11 بالمائة بالمقارنة بميزانية 2020. 
وبيّنت ‏أن أهم الزيادات في الميزانية كانت تندرج في إطار النفقات والتسيير.
وأشارت ‏رئيسة ديوان رئيس الجمهورية، إلى أنه بالرغم من الانعكاسات السلبية لجائحة كورونا إلا أن سنة 2020 شهدت زيارات رسمية لرئيس الجمهورية قيس سعيد إلى دولتي الجزائر  وقطر.
مبادرة تشريعية للصلح الجزائي مع المتورطين في الاعتداء على المال العام
 
وصرّحت ‏نادية عكاشة بأنّ رئاسة الجمهورية أعدّت مبادرة تشريعية متعلقة بالصلح الجزائي مع المتورطين في الاعتداء على المال العام تتعلق بإقرار صلح لاسترجاع المال العام بهدف خدمة التنمية، لإضافة ‏إلى الانتهاء من إعداد مشروع قانون مؤسسة فداء لصالح ضحايا الاعتداءات الارهابية.
كما أكدت أنّ المعهد الوطني للدراسات الإستراتيجية قام باعداد دراسات تتعلق بمواجهة فيروس كوفيد 19 وعددهم 18 دراسة.
وشددت ‏نادية عكاشة على أن إبقاء الهيئة العليا للرقابة المالية والادارية تحت إشراف مؤسسة رئاسة الجمهورية يمثل ضمانا لاستقلاليتها. وأشارت إلى أنّ رئيس الجمهورية حريص على ملف استرجاع الأموال المنهوبة خاصة بعد توقف جميع المساعي في هذا الإطار منذ سنة 2016.
وأفادت نادية عكاشة بأن مؤسسة رئاسة الجمهورية تعمل في صمت للاستجابة لاستحقاقات الشعب التونسي، على حد تعبيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock