عالمية

فايزر ترجّح توزيع لقاح كورونا الشهر القادم

رجّحت شركتا فايزر وبيونتك لصناعة الدواء الحصول على موافقة الهيئات التنظيمية الأميركية والأوروبية على الاستخدام الطارئ للقاحهم ضدّ فيروس كوفيد-19، خلال الشهر القادم بعد نتائج التجارب النهائية الناجحة بنسبة 95 بالمائة وعدم وجود أعراض جانبية خطيرة له.
وتبيّن أن فاعلية اللقاح ثابتة في مختلف الفئات العمرية والعرقية، وتعد نسبة النجاح الأعلى لأي لقاح جرى اختباره في المراحل السريرية الأخيرة حتى الآن، ويقول الخبراء إنه إنجاز كبير في السباق نحو وضع نهاية للجائحة.
وقال أوغور شاهين الرئيس التنفيذي لبيونتك لتلفزيون رويترز إن إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية قد تمنح الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح قبل نهاية النصف الأول من ديسمبر أو في بداية النصف الثاني من الشهر، وأنه من المحتمل الحصول على الموافقة المشروطة من الاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من ديسمبر.
وتابع قائلا “إذا سارت الأمور على ما يرام، يمكنني أن أتوقع الحصول على الموافقة في النصف الثاني من ديسمبر وبدء التوزيع قبل عيد الميلاد، لكن فقط إذا سارت الأمور بشكل إيجابي”.
وقالت فايزر إنّ 170 متطوعا في التجربة التي شملت أكثر من 43 ألفا، أصيبوا بكوفيد-19 لكن 162 منهم حصلوا على لقاح وهمي مما يعني أن نسبة فاعلية اللقاح 95 بالمائة. ومن بين العشرة الذين أصيبوا بعدوى شديدة من كوفيد-19، تلقى واحد اللقاح، حسب ما نقله موقع سكاي نيوز.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى