عالمية

كورونا: بعد ثبوت فاعلية لقاحين الصحة العالمية تؤكد ان الوضع الوبائي قد يتغير بحلول مارس 2021

بعد ساعات من إعلان شركتي فايزر الأميركية وبيونتيك الألمانية، ثبوت فعالية لقاح طورتاه بنسبة 90% في الوقاية من عدوى كوفيد-19، أعلنت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، أن اللقاح قد يغير الوضع الوبائي بشكل كامل بحلول مارس 2021.

وقال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية إنه قد يتم توزيع اللقاح بين السكان الأكثر ضعفا حتى مارس 2021 ما سيغير جذريا سير الجائحة.

وأخبر بروس أيلوارد الجمعية الوزارية السنوية لمنظمة الصحة العالمية أن النتائج المؤقتة التي أُعلن عنها في وقت سابق من اليوم من تجارب اللقاح في المرحلة الثالثة لشركة فايزر كانت “إيجابية للغاية”.

كما أكدت المنظمة العالمية، أن لقاح كورونا بحاجة لـ 4.5 مليار دولار إضافية ليجهز بحلول 2021.

من جانبه، وصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس إعلان شركتي “فايزر” و”بيونتيك”، بأنه “نبأ مشجع”.

وكتب مدير المنظمة الأممية في تغريدة “نرحّب بالأنباء المشجّعة في مجال اللقاح الذي تطوّره شركتا فايزر وبيونتيك ونشيد بجميع العلماء والشركاء في العالم الذين يطوّرون أدوات جديدة آمنة وفعّالة للتغلب على كوفيد-19”.

وأعلنت شركتا “فايزر” الأميركية و”بيونتيك” البريطانية الاثنين أن اللقاح ضد كوفيد-19 الذي تعملان على تطويره “فعّال بنسبة 90%”، وذلك بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

كما أوضحت أن الحماية من الفيروس التاجي تتحقق بنسبة عالية بعد 28 يوماً من أخذ الجرعة الأولى، وتكتمل بعد أسبوع فقط من الجرعة الثانية.

المصدر: العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى