الوطنية

كورونا: الوضع الوبائي في مختلف الولايات

نستعرض في ما يلي تطوّر الوضع الوبائي في مختلف ولايات الجمهورية اليوم الأربعاء 4 نوفمبر 2020:
باجة 
أكد الدكتور ناجي العطواني مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بباجة أن الجهة سجلت أمس ولأول مرة منذ انتشار فيروس كورونا 5 وفيات في يوم واحد موزعة كالتالي:
مسنّان من باجة 72 و79 سنة، مسنة من عمدون تبلغ من العمر 87 سنة ومسنّة من تستور تبلغ من العمر 88 سنة وكهل من نفس المدينة يبلغ من العمر 56 سنة .
وبذلك يرتفع عدد الوفايات إلى 31 أما الاصابات وفي نفس اليوم فقد بلغ عددها 41 موزعة كالآتي: 19 بباجة المدينة 13 بمجاز الباب 4 بعمدون 3 بتبرسق إصابة بتستور ومثلها بنفزة .
قفصة
أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بقفصة على صفحتها الرسمية بالفيسبوك تسجيل 39 إصابة جديدة بفيروس كورونا من جملة 90 عينة وقع رفعها مابين 28 أكتوبر و3 نوفمبر، وبذلك يرتفع عدد المصابين الحاملين للفيروس  إلى 417 مصابا. 
منوبة
سجلت ولاية منوبة اليوم الأربعاء 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وأربع حالات وفاة يوم أمس الثلاثاء، وفق ما أفادت به المديرة الجهوية للصحة نبيلة قدور.
وأضافت قدور أنّه باحتساب حالات الاصابة الجديدة الموزّعة بين منوبة ووادي الليل، وبرج العامري والبطان وطبربة، يرتفع عدد حاملي الفيروس بالجهة الى 546 حالة، منها 544 حالة محل إيواء ذاتي، وحالتين محل إيواء بالمؤسسات الاستشفائية.
تطاوين
أكد المدير الجهوي للصحة بتطاوين طه المتقدميني لمراسل موزاييك بالجهة تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا من بينهم 4 من قطاع الصحة. و3 حالات وفاة لحاملين لفيروس كورونا ليرتفع عدد المصابين بفيروس كورونا بالولاية جمليا إلى 326 فيما ارتفع عدد حالات الوفاة إلى 22 كما سجلت الجهة 216 حالة شفاء.
وقد غلق المركز الجهوي للصندوق الوطني للتأمين على المرض بتطاوين مقره صباح اليوم لفترة غير محددة إثر تسجيل إصابة عونين بفيروس كورونا وذلك للقيام بعملية تعقيم شاملة لكافة أرجاء المقر.
المنستير
أفاد المدير الجهوي للصحة بالمنستير حمودة الببة بتسجيل 49 إصابة جديدة بكورونا ( 2 بنبلة، 5 جمال، 7 قصيبة المديوني، 10 قصر هلال، 8 المكنين، 9 المنستير،1 الساحلين، 3 صيادة لمطة بوحجر، 2 طبلبة، 1 زرمدين، 1  غير محدد)، ليصل العدد الجملي للمصابين بالفيروس إلى 3928 و بلوغ مجموع الوفيات إلى 87. 
قابس
أفاد رياض الشاوش المدير الجهوي للصحة بقابس اليوم الأربعاء  4 نوفمبر أن ولاية قابس سجلت في الـ24 ساعة الأخيرة 31 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا من بين 53 عينة موزعة كالآتي: في قابس الجنوبية 17 وفي قابس المدينة 8 وفي قابس الغربية 4وإصابة واحدة في كلٌ من الحامة والمطوية .
وبذلك ارتفع عدد الحالات إلى 2238 منها 1851 تجاوز أصحابها مرحلة العدوى.اما عدد الحالات النشيطة فقد استقر على 376.
سيدي بوزيد
أكد بشير السعيدي كاهية مدير رعاية الصحة الاساسية بالإدارة الجهوية للصحة بسيدي بوزيد وفاة رجل بسبب فيروس كورونا وهو أصيل معتمدية الرقاب.
وبذلك يرتفع عدد الوفيات بجهة سيدي بوزيد إلى 44 حالة منذ بداية انتشار الكوفيد 19.
وقال السعيدي تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليبلغ العدد الجملي للمصابين 1165 شخصا شفي منهم 768 شخصا.
نابل
قال عمر السليمي المدير الجهوي للصحة الوقائية بنابل لموزاييك إن الدائرة الصحية سجلت اليوم الأربعاء 4 نوفمبر خمس حالات وفاة بفيروس كورونا، فيما بلغ عدد الوفايات بولاية نابل 91 حالة وفاة منذ بداية الجائحة من بينها 90 حالة وفاة منذ تاريخ فتح الحدود.
وأوضح السليمي أن الوفاة الأولى تعود لسيدة أصيلة مدينة نابل بلغت من العمر 62 سنة تعاني من مرض السكري وخضعت مؤخرا لعملية جراحية تعكرت على إثرها حالتها الصحية ليتم ايواؤها بقسم الانعاش بالطاهر المعموري بنابل إلى أن وافاها الأجل اليوم، وتعود الحالة الثانية لشاب أصيل معتمدية منزل بوزلفة بلغ من العمر 23 سنة تم ايواؤه بقسم الانعاش بمستشفى الطاهر المعموري  منذ منتصف شهر أكتوبر، اثر تدهور وضعه الصحي بسبب الفيروس وفارق الحياة اليوم.
فيما تعود الحالة الثالثة لرجل أصيل منطقة تاكلسة بلغ من العمر 57 سنة ويعاني من أمراض مزمنة كان مقيما بالمستشفى الجهوي بسليمان ثم تم نقله الى قسم الانعاش بالمستسفى الجامعي الطاهر المعموري نهاية شهر أكتوبر الى أن وافته المنية اليوم.
أما الحالة الرابعة فتعود لسيدة أصيلة معتمدية الحمامات بلغت من العمر 65 سنة وتعاني من أمراض مزمنة. والفقيدة تم ايواؤها بالمستشفى الجامعي الطاهر المعموري منذ نهاية الشهر المنقضي إلى أن فارقت الحياة منتصف نهار اليوم الأربعاء.
وتعود الحالة الخامسة لمسنة بلغت من العمر 82 سنة توفيت اليوم بمنزلها الكائن بمعتمدية الهوارية.
نابل
أسفرت نتائج التحاليل المخبرية المجراة بتاريخ 03 أكتوبر 2020 عن تسجيل 111 حالة إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أكده المدير الجهوي للصحة الوقائية عمر السليمي.
 وبحسب السليمي تتوزع الاصابات الجديدة على معتمديات الجهة كالآتي :
نابل 30، بني خيار 08، الحمامات 15،  دارشعبان الفهري 09، قربة 23 ، سليمان 04   قرمبالية  02 ، بوعرقوب 01، منزل بوزلفة 03، بني خلاد 01، منزل تميم 12
الميدة 02، تاكلسة 01.
وبذلك يرتفع اجمالي الاصابات بفيروس كوروما في الجهة الى 4013 اصابة منذ بدء الجائحة من بينها 3989 اصابة منذ تاريخ فتح الحدود.
ووفق ذات المصدر فقد ارتفع عدد المتعافين من الفايروس الى 2467، من بينهم 73 حالة شفاء في الاربع وعشرين ساعة الأخيرة .
سوسة 
أثبتت التحاليل  المنجزة على 272 عينة مخبرية رفعت لمشتبه في إصابتهم بكوفيد 19، إصابة 96 شخصا  من بينهم رضيع حديث الولادة تلقى عدوى الفيروس من والدته وقد تم إيواؤه  بقسم الرضع بمستشفى فرحات حشاد حسب إفادة المكلفة بالإعلام بالإدارة الجهوية للصحة بسوسة حفصية العذاري لموزاييك.
ويرتفع بذلك إجمالي الإصابات بولاية سوسة منذ 27 جوان 2020 الى حد اليوم إلى  5828.
كما شهد عدد الوفيات جراء الاصابة بكورونا إرتفاعا حيث بلغ  147 حالة وفاة  وذلك إثر تسجيل حالتي وفاة جديدتين لرجلين في العقد السادس من العمر من بوفيشة ومساكن .
 
تطاوين
أكد المندوب الجهوي للصحة بتطاوين طه المقدميني لمراسل موزاييك بالجهة تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات خلال 24 ساعة الأخيرة إلى 42 مع تسجيل 3 حالات وفاة ليرتفع عدد الإصابات الجملي بالولاية إلى 342 إصابة شفيت منها 222 حالة و توفي 21 شخصا. 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى