الوطنية

امام النسق التصاعدي لكورونا:اللجنة العلمية تحذّر وتقدّم مقترحات جديدة

قال عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا الحبيب غديرة، إنّ استمرار النسق التصاعدي للاصابات بكوفيد 19، سيؤدي إلى نفاد عدد الأسرة المخصّصة لايواء المرضى بالمستشفيات مع موفى شهر أكتوبر الحالي.
وأكد غديرة في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ تواصل الوتيرة التصاعدية لمعدل الاصابات الذي تجاوز 1300 حالة يوميا ينذر بعجز النظام الصحي عن التكفل بالمرضى، مشيرا إلى أنّ اللجنة العلمية القارة لمجابهة فيروس كورونا ستقدم مقترحات جديدة تهدف الى خفض المنحى التصاعدي لانتشار داء كوفيد 19.
وأفاد أن المقترحات قد تشمل اقرار الحجر الصحي على الأشخاص البالغ سنهم 65 عاما فما أكثر وخفض حركة التنقل بين المدن والولايات، مشدّدا على أن معالجة الحالة الوبائية يجب أن تستند الى اجراءات للحد من انتشار المرض يرافقها تطبيق للبروتكولات الصحية.
كما ذكر أن تخفيف درجة المخاطر الصحية يرتبط أساسا في خفض الضغط على المستشفيات، موضحا أن تعزيز فضاءات الحجر الصحي الاجباري سيساهم في تجاوز اشكالية عدم الالتزام بالحجر الصحي الذاتي الذي ظل تطبيقه نسبيا.
وأشار إلى ضرورة تعزيز الموارد البشرية بالمستشفيات، في وقت لا يتجاوز فيه عدد الأطباء في اختصاص طب الانعاش والتخدير بالقطاع العمومي 160 طبيبا فقط وهم يمثلون حلقة أساسية في التكفل بمرضى كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى