الوطنية

أمل جديد لعلاج محتمل لوباء كورونا

في بحث جديد يفتح الباب واسعا أمام تطوير علاج محتمل لوباء كورونا، اكتشف علماء جسما مضادا يمنع الفيروس المستجد من إصابة الخلايا البشرية، بالاستعانة بخبرات سابقة. وبناء على بحث سابق على فيروس “سارس”، وهو من نفس العائلة، حدد علماء من جامعة أوترخت في هولندا ومركز “إيراسموس” الطبي الهولندي وشركة “هاربور بيوميد” لصناعة الأدوية، طريقة محتملة لـ”تحييد” فيروس كورونا المستجد.
واكتشف الباحثون أن الأجسام المضادة التي تمنع فيروس “سارس” من إصابة الخلايا البشرية، يمكن أن تلعب الدور ذاته مع فيروس كورونا المستجد، حسب دراسة نشرت يوم الاثنين في مجلة “نيتشر كومينيكيشنز” العلمية. وباختبار الأجسام المضادة على خلايا بشرية تكاثرت في معمل، اكتشف الباحثون واحدا من هذه الأجسام يرتبط بجزء معين موجود في كل من “سارس” والفيروس الذي يسبب مرض “كوفيد 19″، حسب النتائج التي سلطت “سكاي نيوز” الضوء عليها.
ويمكن أن يقدم هذا الاكتشاف خطوة أولية نحو تطوير جسم مضاد “بشري تماما” لعلاج أو منع الإصابة بمرض كورونا، الذي أصاب أكثر من 3.5 مليون إنسان في جميع أنحاء العالم، وأدى إلى نحو ربع مليون وفاة.
وقال بيريند جان بوش الباحث المشارك في الدراسة، إن الجسم المضاد “لديه القدرة على تغيير مسار العدوى لدى المصاب، أو دعم القضاء على الفيروس، أو حماية فرد غير مصاب يتعرض للفيروس”.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى