ثقافة وفنون وتلفزة

التنسيقية الوطنية لخريجي معاهد الفنون الدرامية المعطلين عن العمل تطلق حملة انتهت الفسحة

أطلقت التنسيقية الوطنية لخريجي معاهد الفنون الدرامية المعطلين عن العمل مؤخرا حملة تنديد واسعة النطاق على صفحات التواصل الاجتماعي الفايسبوك  بعنوان #انتهت الفسحة” للمطالبة بحقهم في العمل و فتح باب الانتداب خريجي المعاهد الفنون الدرامية ” لوجود شغورات كثيرة في جل الاعداديات والمعاهد” حسب ما أكدته مروى بن محمود السلامي من بين مؤسسي هذه التنسيقية متخرجة منذ سنة ٢٠١٢ من المعهد الاعلى للفنون الدرامية بتونس ISAD  وعاطلة عن العمل .
من بين الشعارات المرفوعة : مطالبة وزارة الشؤون الثقافية بفتح باب الانتداب في مراكز الفنون الدرامية في الجهات وداخل مدينة الثقافة بتونس العاصمة و فتح باب الاختصاص والانتداب في مجال التنشيط مسرحي المتعلق بدور الثقافة  بصفة “أستاذ تنشيط مسرحي
” وان يكون الخريجين متواجدون في جل المهرجانات المتعلقة بالمسرح وعلى رأسها أيام قرطاج المسرحية الذي يتم تغييبهم فيها كمختصين” حسب تصريح السيدة مروى .
من جهة اخرى دعت التنسيقية و اعضائها وزارة التربية تسوية وضعية عقود خريجي معاهد الفنون المسرحية و كذلك وزارة الشؤون الثقافية لتسريع صرف جميع مستحقات المسرحيين المتخلدة بذمتها.
ولقد لاقت هذه المبادرة بعنوان #انتهت_الفسحة” مساندة كبيرة من قبل وجوه فنية معروفة و تفاعل معها  الاساتذة و الطلبة و عموم الناس في مساندة لوضعية الفنان المسرحي في تونس و ضعية  اتصفت بالهشة زادتها ازمة وباء الكورونا العالمية هشاشة وتهميشا بعد الغاء جل العروض المبرمجة  و التظاهرات الثقافية المقررة خلال شهري مارس و افريل بل و تاجيل اخرى الى اجل غير مسمى.
ندد الجميع بعجز الوزارة المشرفة على القطاع  رغم مبادرة وزارة الشؤون الثقافية احداث حساب دفع الحياة الثقافية relance culture لدعم الفنانين الذين تضرروا من  الكوفيد 19  بعد ان يتم انتقاء مطالب المترشحين لهذا الدعم.
برنامج لئن لاقى استحسان الكثير شكلا الا انه تعرض للنقد من قبل العديد مضمونا.
المصدر الثقافية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى