الوطنية

فيروس كورونا انتشر في تونس منذ ديسمبر 2019 !

رجح الدكتور المختص في الأشعة، رضا فريعة، في تصريح اليوم الثلاثاء، أن يكون فيروس كورونا قد بدأ في الانتشار في تونس منذ أواخر شهر ديسمبر 2019، تزامنا مع انتشارها في الصين، وبلغ ذروته خلال شهر جانفي 2020 دون أن تتفطن السلطات الصحية إلى ذلك.
وقال فريعة، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، “تونس سجلت خلال شهر جانفي الماضي انتشار عدوى مرض الأنفلونزا بشكل كبير وملفت،وهي أنفلونزا غير طبيعية وحادة جدا حيث تستقر في جسم المريض لمدة تصل إلى شهر كامل رغم خضوعه للعلاج وقد تسببت في عدد من الوفايات وفي نقل عدد أخر من المصابين بها الى قسم الإنعاش”.
وأكد أنه قام بجرد جميع الصور المقطعية الخاصة برئتي المصابين بالأنفلونزا خلال الفترة المذكورة ومقارنتها بالصور المقطعية للمصابين بفيروس “كورونا” خلال الفترة الحالية فتوصل الى وجود تطابق كبير بين علامات الالتهابات الرئوية بالأنفلونزا خلال تلك الفترة و بفيروس “كورونا” خلال هذه الفترة.
وأضاف الدكتور فريعة: “بعد قيامي بهذه المقارنة أصبحت أرجح بنسبة كبيرة أن تكون تلك الأنفلونزا التي اجتاحت تونس في أواخر شهر ديسمبر وبداية شهر جانفي المنقضيين ماهي الا فيروس “كورونا” ،وبناء على هذه الفرضية فان تونس قد تجاوزت ذروة انتشار فيروس “كورونا” وهي الآن في فترة تبدد هذا المرض”.
وأضاف الطبيب أن قوة مناعة التونسيين وخضوعهم لتلقيح السل الاجباري الذي وقع اقراره منذ السبعينات منع فيروس “كورونا” من التحول إلى كارثة صحية في تونس، وفق تقديره.
يذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت عن أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا يوم 2 مارس 2020 وهي حالة وافدة من ايطاليا ليصل عدد المصابين بالفيروس حاليا 884 حالة حسب الاحصائيات الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock