الوطنية

الدكتور سمير عبد المؤمن: الأشخاص الذين تلقوا تلقيحا ضد السل هم الأكثر حماية من فيروس كورونا

قال الدكتور سمير عبد المؤمن عضو اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا أن وثائق أمريكية كشفت ان السكان الذين تلقوا تلقيحا ضد مرض السل مثل تونس سيكون لديهم معدل وفيات أقل و انتشار وبائي أقل من أولئك الذين ليس لديهم هذا التلقيح مثل حالة الاوروبيين و الأمريكيين.
وللتذكير فقد توصلت دراسة طبية جديدة، إلى وجود علاقة بين نسبة الوفيات بسبب فيروس كورونا ولقاح BCG المستخدم في مكافحة مرض السل.

وبحسب موقع medRxiv، فإن الخبراء اكتشفوا أن “الدول التي لم يستخدم فيها لقاح BCG، ومن ضمنها إيطاليا وهولندا والولايات المتحدة، هي الأكثر تضررا من  غيرها بوباء فيروس كورونا”.
وقد اكتشف الخبراء أن اللقاح خفض من الإصابات بعدوى فيروس كورونا، وهذا وفقا لهم قد يجعل هذا اللقاح إحدى الوسائل الفعالة في مكافحته.
وبحسب وكالة ”نوفستي”، فإنه استنادا لهذا اختبر الباحثون كيف يمكن للقاح التأثير في انتشار الوباء وخطر الوفاة به، في أكثر  شرائح المجتمع ضعفا، ودرسوا تأثير مستوى المعيشة في البلاد ومستوى تطور الرعاية الصحية في انتشار وباء فيروس كورونا ونسبة الوفيات بسببه.
وتبين أن وتيرة انتشار فيروس كورونا ونسبة الوفيات ترتبط بالمؤشرات الاقتصادية، لكن في عدد من البلدان وخصوصا في الولايات المتحدة وإيران وإيطاليا وبلجيكا وهولندا وبلدان أوروبية أخرى، لم يكن الأمر كذلك لأنه في جميع هذه البلدان إما لم يستخدم لقاح BCG على نطاق واسع أو بدأوا باستخدامه قبل فترة قصيرة. وهذا برأي الباحثين كان السبب في ازدياد عدد الإصابات والوفيات أيضا.

ولفت الباحثون، إلى أنه يُلاحظُ انخفاض عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في البلدان الفقيرة التي تستخدم لقاح BCG دائما لجميع السكان. وهذا وفقا للخبراء يدل على أن هذا اللقاح فعال في الوقاية من فيروس كورونا لمستجد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى