متفرقات

تقرير خاص/ الكشف عن فيروس قاتل جديد اشد خطورة من «كورونا»..واعلان الطوارئ

أعلن موقع ”ساينس أليرت ScienceAlert” في تقرير ، أن العلماء اكتشفوا فيروسا جديدا وصفوه بـ”الغامض”، في البرازيل في أعقاب إعلان حالة الطوارئ في العالم بسبب فيروس كورون وهو فيروس قاتل اشد خطورة.
وحسب موقع ScienceAlert، فإن الفيروس أطلق عليه اسم “يارا”، نسبة إلى شخصية “يارا ملكة الماء” في الأساطير البرازيلية، من بحيرة بامبولها، وهي بحيرة اصطناعية في مدينة بيلو هوريزونتي البرازيلية.
وأشار الموقع، أن العلماء، عندما قاموا بحفص تسلسل جينوم الفيروس yarav – وهي عملية تحديد تسلسل الحمض النووي الكامل الذي يتكون من كائن حي – اكتشفوا أن أكثر من 90 % من جينات الفيروس لم يتم العثور عليها من قبل.
وأكّد فريق العلماء الذي فحص الفيروس في موقع bioRxiv للعلوم البيولوجية: “هنا نبلغ عن اكتشاف فيروس Yaravirus، وهو سلالة جديدة من فيروس الأميبال ذي الأصل المحير.”
وأفاد عالم الفيروسات بجامعة ميناس جيرايس الفيدرالية بالبرازيل، جوناتاس أبراو، بأن النتائج تشير إلى “مقدار ما نحتاج إلى فهمه” حول الفيروسات، حيث أن بعض البروتينات في فيروس يارا تشبه تلك الموجودة في فيروس عملاق، ولكن لا يزال من غير الواضح كيف ترتبط الاثنين معاً.
وأشار موقع ScienceAlert، أن العلماء في البرازيل لا يزالوا يفحصون سمات الفيروس الجديد، كما اقترح أحد العلماء غير المرتبطين بالدراسة أن النتائج تمثلت في “صندوق كنز جديد بالكامل لعمليات الكيمياء الحيوية لم يسبق لها مثيل”.
يذكر أنه سبق للعالمين، اللذين اكتشفا “يارا”، أحدهما أخصائي في علم الفيروسات بجامعة “إيكس مارسيليا” في فرنسا والآخر من جامعة ميناس غيرايس بالبرازيل، أن توصلا إلى فيروس مشابه يدعى “توبان” وينتشر في المياه.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock