الوطنية

سامية عبو : «السيستام» هو من شكّل الحكومة وهي تضمّ لوبيات وعائلات اقتصادية نافذة

أكدت النائبة والقيادية في حزب التيار الديمقراطي سامية عبو اليوم أن الحزام السياسي للحكومة المقترحة التي أعلن عنها رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي يضم حركة النهضة وحزب قلب تونس ونداء تونس ومشتقاته مثل مشروع تونس وأيضا ممثلي لوبيات وعائلات اقتصادية مالكة ونافذة في البلاد على غرار وزيري التجارة والتكنولوجيا داعية الجملي الى “سحب عبارة حكومة كفاءات مستقلة”.
واعتبرت عبو لدى حضورها في برنامج “rendez -vous 9 ” على قناة التاسعة ان “السيستام هو من شكّل الحكومة” وأنه “لا توجد حكومة ثورة مع النهضة وتحيا تونس في غياب ضمانات لمكافحة الفساد بوجود حركة الشعب وحزب التيار الديمقراطي”.
وشددت على ان “تشكيل حكومة ثورية يتطلب اصلاح القانون الانتخابي والعمل على نزاهة الانتخابات ومراجعة تمويلات الاحزاب التي فازت بالمرتبتين الاولى والثانية في الانتخابات عن طريق شراء الذمم والاصوات”.
وأضافت عبو ” عشنا تجربة تشكيل الحكومة بالمقلوب لانه من المفروض انه أمام الحزب الفائز بالانتخابات شهر بين الاعلان الاولي والنهائي عن نتائج الانتخابات ليشكل الحزام السياسي والاحزاب التي ستشكل الحكومة والتوافق على شخصية معينة لتولي رئاستها …. ثم يتم بعد ذلك اعداد البرنامج الحكومي وتقديمه لرئيس الحكومة الذي وقع التوافق عليه بين الاحزاب المعنية” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى