ثقافة وفنون وتلفزة

في دورته التاسعة والثلاثين: المهرجان الدّولي للشعـــر بتوزر ينطلق الخميس المقبل

تنطلق الدورة الجديدة بدعم من وزارة الشؤون الثقافية، تنظم جمعية المهرجان الدّولي للشّعر بتوزر بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية وولاية توزر وبلدية توزر، الدورة التاسعة والثلاثين من المهرجان الدّولي للشعـــر بتوزر، وذلك من 24 إلى 27 أكتوبر 2019.
وتنتظم الدورة التاسعة والثلاثون تحت عنوان “الشعر الصوفي والفنون المجاورة” بمشاركة شعراء ونقّاد من تونس وعدد من الدول العربية والأجنبية من أربع قارّات وهي المغرب والجزائر وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والأردن والعراق ومالي ونيجيريا وإسبانيا وإيطاليا وبولونيا وألبانيا والأرجنتين وفنزويلا.
وتهشد الدورة التاسعة والثلاثين عديد الفقرات التي توزع بين الشعر والموسيقى والعروض الفرجوية فضلا عن الزيارات السياحية، بالإضافة إلى تكريم الشاعر الفلسطيني أحمد الشاعر الفائز بجائزة لجنة التحكيم لجائزة القدس خلال الدورة الماضية.
وعلى هامش الدورة التاسعة والثلاثين وفي دار الشباب توزر تنتظم ورشة للكتابة الشعرية والقصصيّة لليافعين تحت إشراف الأساتذة عبد الرزاق ساسي وأمينة الزاوي وبسمة بوعبيدي، فضلا عن ورشات مع الطلبة والتلاميذ والمبدعين يقوم بها أعوان المؤسّسة التونسيّة لحقوق المؤلّف والحقوق المجاورة.
فعاليات الدورة الجديدة تنطلق مساء الخميس 24 أكتوبر 2019 باستقبال الضيوف بنزل الإقامة، وتنظيم سهرة تنشيطية للتعارف وتقديم البرنامج.
يوم الجمعة 25 أكتوبر 2019 تبدأ الأنشطة بزيارة معرض الكتاب
ومعرض أدباء الجريد الحائطي ومعرض الفنون التشكيليّة
ليكون الافتتاح الرّسمي للمهرجان في حدود الساعة التاسعة صباحا
بكلمة المهرجان وكلمة السيد المندوب الجهوي للثقافة بتوزر، ثمّ كلمة السيّد رئيس اتحاد الكتّاب التونسيّين ورئيس اتّحاد المغرب العربي فكلمة والي توزر.
في الحادية عشر صباحا ينتظم عرض افتتاحي للفنان الفلسطيني ناصر قواسمي بمصاحبة الفنانة هدى بكّاري وعرض الفنان والشاعر الإيطالي: Salvator Di Nappa مع عرض لفرقة صوفية، تلي ذلك قراءات شعريّة لبعض الضيوف.
في الفترة المسائية ينظّم المهرجان زيارة إلى روضة الشاعر أبي القاسم الشابي لوضع باقة زهور على ضريحه، ثمّ في الرابعة مساءً أمسية شعرية بمنتزه جنّة عدن بتوزر في الواحة القديمة تتخللها وصلات موسيقية وغنائيّة، كما تكون السهرة شعريّة وموسيقيّة.
يوم السبت 26 أكتوبر 2019 تنتظم الجلسة العلمية رئاسة الدكتور عمر حفيّظ، وفيها مداخلة أولى للمؤسسة التونسيّة لحقوق المؤلّف والحقوق المجاورة بعنوان “حقوق المؤلّف والوسائط الحديثة ” تليها مداخلة ثانيــة بعنوان “حوار الشعر والسماع في التراث الصوفي- الخصائص والتحولات” للدكتور بشير غريب من الجزائر، فمداخلة ثالثة حول “جماليّة التّوظيف الرّمزيّ للغة في أشعار المتصوّفة القدامى والمعاصرين نفحات صوفيّة قراءة في” ترانيم لمدارج الرّوح” لعائشة عمّور” للأستاذ والأديب عبد الله المتّقي من المغرب، بعدها مداخلة رابعة بعنوان “كرامات النخلة بين الشّعر التصوّف: استبصار فيما وراء الشكل واللّون والإيقاع” للدكتورة حياة الخياري من المعهد العالي للغات بقابس، ثمّ مداخلة خامسة وأخيرة بإمضاء الدكتور خليل الله عثمان بودوفو من نيجيريا حول “الذات المحمديّة في الشعر الصوفي النيجيري : شعر الشيخ كبرا نموذجا”.
الفترة المسائية من يوم السبت تنتظم رحلة سياحية إلى منطقة عنق الجمل في عمق الصحراء التونسية ثمّ حضور غروب الشمس في منطقة الأصيل بمدينة نفطة، لتكون السهرة شعريّة وموسيقيّة تؤثثها الفرقة الصوفيّة “دخلة سيدي بوعلي” على شرف الضيوف.
يوم الأحد 27 أكتوبر 2019 تنطلق فعاليات اختتام الدورة التاسعة والثلاثين وتوزيع الشهائد والجوائز على المشاركينوتلاوة البيان الختامي والتوصيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى