الوطنية

رابطة الناخبات التونسيات:خروقات يوم الإقتراع للتشريعية ترتقي لمستوى الجريمة(تقرير)

 

تقرير أوّلي حول ملاحظة رابطة الناخبات التونسيات لسير عملية الاقتراع

للانتخابات التّشريعيّة 06 أكتوبر 2019

لاحظت رابطة الناخبات التونسيات عمليّة الاقتراع للانتخابات التشريعية يوم الأحد06 أكتوبر 2019 بمختلف مراكز الاقتراع بالاعتماد على الملاحظين والملاحظات المعتمدين من قبل الرابطة وبالرجوع إلى “الدليل الفني حول ملاحظة الانتخابات التشريعيّة من منظور النوع الاجتماعي”.

وأفرزت عمليّة الملاحظة للانتخابات التشريعيّة 2019 من منظور النوع الاجتماعي النتائج الأوليّة التالية إلى حدود الساعة الحادية عشرة صباحا:

ضعف مشاركة الناخبين والناخبات خلال الفترة الصباحيّة

– إقبال ضعيف للنساء والشباب خلال الفترة الصباحيّة وأضعفها بمركز سيدي بوبكر بقفصة الجنوبية حيث كان الإقبال ضعيفا جدّا.

تواجد محتشم للنساء الأمنيات والعسكريات في تأمين مراكز الاقتراع

تواجد محتشم للنساء الأمنيات والعسكريات في تأمين مراكز الاقتراع. ويتراوح بين أمنية واثنتين بكلّ مركز اقتراع مقابل غياب تواجدهنّ بالعديد من المراكز.

جريمة شراء أصوات من قبل حزب سياسي

تمّ الوقوف على جريمة شراء أصوات من قبل مناصري حزب سياسي متواجدين بسيّارة أمام مركز الاقتراع بالياسمينات 2 بالدائرة الانتخابية بن عروس.

حصول مناوشات بين أعضاء الهيئة وممثّلي الأحزاب السياسيّة وللقائمات المترشحة

– حصلت مناوشات بين أعضاء الهيئة وممثّلي حزب سياسي وتدخّل الأمن مع تسجيل محضر في الغرض بالمدرسة الابتدائيّة الإمام سحنون بالمدينة الجديدة بالدائرة الانتخابيّة ببن عروس.

– حصول مناوشات بين المترشحين وممثلي القائمات من جهة وأعوان الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات من جهة أخرى على خلفيّة تواجدهم أمام مراكز الاقتراع من أجل التأثير على الناخبين على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية المؤانسة جرجيس بالدائرة الانتخابيّة بمدنين ومركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة بمطرش بالدائرة الانتخابيّة بقابس.

منع الملاحظات والملاحظين من ممارسة مهامهم والتضييق عليهم من قبل الإدارة الانتخابيّة

– تعرّض 1% من ملاحظي وملاحظات الرابطة للمضايقات ومحاولات التضييق عليهم من قبل الإدارة الانتخابيّة ومنعهم من أداء مهامهم وذلك بمنعهم من التواجد خارج مكاتب الاقتراع والتنبيه عليهم عديد المرات والتعلل بأنها إجراءات من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة طارق ابن زياد بالدائرة الانتخابيّة بالقيروان أين تمّ منعهم من مغادرة مكاتب الاقتراع وعدم الرجوع إليها في صورة المغادرة بالإضافة إلى طلب مغادرة الملاحظين والملاحظات لمكاتب الاقتراع من قبل رؤساء هذه المراكز لإعطاء الأولوية لمثلي الأحزاب على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية 4 أفريل وادي مليز بالدائرة الانتخابية جندوبة والمدرسة الابتدائية قصر باردو بالدائرة الانتخابية باجة والمدرسة الابتدائيّة 2 مارس 1934 بالدائرة الانتخابية سليانة والمدرسة الابتدائيّة الجديدة بالدائرة الانتخابيّة بمنوبة كما لم يتم السماح للملاحظين بالدخول لمتابعة فتح الصناديق المدرسة الابتدائية الماي جربة بالدائرة الانتخابيّة بمدنين.

تقسيم الناخبات والناخبين في صفوف منفصلة للنساء والرجال

– تقسيم الناخبات والناخبين في صفوف منفصلة للنساء والرجال على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة حي الجمهورية والمدرسة الابتدائيّة 18 جانفي 1958 بالدائرة الانتخابية بسليانة والمدرسة الابتدائية ابن الجزار الفردوس والمدرسة الابتدائيّة بسيدي بورويس بالدائرة الانتخابية جندوبة ومركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية تركي والمدرسة الابتدائيّة بزاوية الجديدي بالدائرة الانتخابيّة نابل 2 وكان هذا التقسيم بمبادرة من عون بالإدارة الانتخابيّة بالمدرسة الابتدائية بشارع الحبيب بورقيبة بالدائرة الانتخابيّة بتونس 2 وهو ما يعدّ تمييزا ومساسا بمبدأ المساواة بين الناخبين والناخبات.

عدم تخصيص ممرات خاصة لذوي الإعاقة

– عدم تخصيص ممرات خاصة لذوي الإعاقة على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة ميلود بقفصة الجنوبيّة بالدائرة الانتخابيّة قفصة الذي يوجد به 5 مكاتب اقتراع منها مكتبان بالطابق العلوي مخصصة للشباب ووجود ناخبين من ذوي الاحتياجات الخاصة لم يتمكنوا من الاقتراع وهو ما يعدّ تمييزا ضدّ هذه الفئة وحدّا من نفاذها إلى حق أساسي من حقوق الإنسان وهو الانتخاب.

عدم إعطاء الأولويّة لحاملي الإعاقة والمسنين والمسنات والحوامل

المدرسة الابتدائيّة بحي الطيب المهيري بالدائرة الانتخابية تونس 2 والمدرسة الابتدائية الغزالي بالمروج 2 بالدائرة الانتخابيّة تونس1.

خرق الصمت الانتخابي ومحاولة التأثير على الناخبين والدعاية الانتخابيّة في محيط مركز الاقتراع

– خرق الصمت الانتخابي:

– مواصلة الحملة الانتخابية من قبل حزب سياسي في خرق تامّ للصمت الانتخابي بالمدرسة الابتدائيّة بالورديّة بالدائرة الانتخابية بتونس 1.

– وجود المطويات أمام مراكز الاقتراع وفي الطرق المؤدية للمراكز ووضع الملصقات الصغيرة على الأعمدة الكهربائية على غرار مراكز الاقتراع بالشابة بالدائرة الانتخابية بالمهدية ودخول ناخب بقبعة تحمل رمز حزب سياسي بمركز الاقتراع بمدرسة حي عبد الوهاب بالشابة بالدائرة الانتخابية المهدية.

– عدم إزالة المعلقات الانتخابيّة الموجودة أمام مراكز الاقتراع على غرار المدرسة الابتدائيّة 13 جانفي بالدائرة الانتخابية ببنزرت والمدرسة الابتدائية الحسين بوزيان بالدائرة الانتخابيّة بقفصة والمدرسة الابتدائيّة بالوردية بالدائرة الانتخابية بتونس 1.

– محاولات للتأثير على الناخبات والناخبين من قبل المترشّحين والمترشحات وممثليهم داخل مركز الاقتراع وفي الفضاء المحيط:

– قيام رئيس قائمة مستقلة بمحاولة التأثير على الناخبين والناخبات بالمدرسة الابتدائية سيدي الرايس بمجاز الباب بالدائرة الانتخابية باجة وتدخل رئيس ال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى