الوطنيةثقافة وفنون وتلفزة

مركز تونس للاستثمار الثقافي: من أجل تأسيس اقتصاد ثقافي تنموي

في سياق عمل مركز تونس للسياسات الثقافية ، انعقد اليوم الجمعة 06 سبتمبر 2019 مجلس الديوان و الندوة الدورية للمندوبين الجهويين للشؤون الثقافية بقصر الآداب والفنون القصر السعيد بإشراف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وبحضور إطارات الوزارة. وبمشاركة مركز تونس للاستثمار الثقافي ومركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي.
وسلّط الاجتماع الضوء على مركز تونس للاستثمار الثقافي، وذلك في إطار البرنامج الوطني للمبادرة الثقافية والصناعات الإبداعية والتجديد التكنولوجي بهدف تنمية الصناعات الثقافية وجعلها رافدا مباشرا في الاقتصاد الوطني.
ويهدف هذا المركز إلى تبسيط الإجراءات الإدارية للاستثمار والتشجيع والمرافقة على بعث المشاريع الثقافية وإسناد شهائد الرعاية الثقافية.
وشدّد الوزير في كلمته على أهمية تحديد محاور العمل والتدخّل ضمن مجالات الإحاطة بالمستثمرين بما يمكن من تأسيس اقتصاد ثقافي تنموي .
كما أكد الوزير أنّ كل فنان ومبدع هو نموذج مشروع للاستثمار الثقافي ويكفي أن يمتلك فكرة قابلة لأن تطوع اقتصاديا للاستفادة منها، مشيرا إلى أن الاستثمار الثقافي ليس فقط مراكز ثقافية خاصة تعيش في مجملها من التمويل العمومي، بل هو مبادرات مجدّدة ومواكبة لتطور العصر تسعى للاستفادة من كل مصادر التمويل المتاحة وخاصة المصادر الخاصة ومن خوض المجال التجاري الثقافي الذي يمكنها من عوائد مالية تضمن استمرارها وتساهم في انعاش الاقتصاد التونسي.
كما نوّه الوزير بضرورة إعداد خارطة بيانات دقيقة، بعدد المبدعين في تونس وخاصة المستثمرين في المجال الثقافي مما يمكن من تسليط الاهتمام مستقبلا على إنعاش وتنمية الاستثمار الثقافي في الولايات الأقل تمثيلية والأقل حركة اقتصادية ثقافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى