ثقافة وفنون وتلفزة

مهرجان قابس سينما فن:هند صبري والهام شاهين في الموعد

انعقدت يوم 3 أفريل 2019 بمدينة قابس الندوة الصحفية لمهرجان قابس سينما فن بقاعة “لاغورا” وذلك للإعلان عن تفاصيل دورته الأولى المزمع تنظيمها من 12 إلى 18 أفريل 2019.

وشهدت الندوة الصحفية مواكبة إعلامية لافتة كما سجلت مكونات المجتمع المدني بقابس حضورها وتطرقت أغلب المداخلات والأسئلة للوضع الثقافي والسينمائي بقابس خاصة وأن “بوابة الصحراء وواحة المتوسط” عرفت في العقد الأخير تراجعا على مستوى النشاط السينمائي رغم التقاليد الكبيرة لقابس في الفن السابع.

ونوّه الحاضرون ببرمجة المهرجان ودعمه لسينما المؤلف وضرورة أن يستمد قابس سينما فن خصوصيته من مدينته الحاضنة حتى يحافظ على استمراريته وفي هذا السياق تحدث الناطق الرسمي لــ قابس سينما فن الواثق بالله شاكير عن فلسفة المهرجان، التي تسعى للخروج بالفعاليات من قاعة السينما لفضاءات أوسع تعيد إحياء تقاليد الفن السابع بمدن ولاية قابس في مرحلة أولى قبل أن ينطلق إلى فضاء أرحب مشددا على أن المهرجان هو كذلك فرصة للتدريب من خلال “ماستر كلاس” في إدارة التصوير يديرها كل من سفيان الفاني وأمين المسعدي و”ماستر كلاس” في إدارة الممثل تشرف عليها هند صبري.

وأوضحت المندوبة العامة للمهرجان قابس سينما فن فاطمة الشريف أن المهرجان ولد في قابس ويتطلع أن تكون قوته في جمهوره خاصة وأنه منفتح على خيارات فنية ثرية، تجمع عدد من الفنون منها السينما، والفنون المعاصرة والواقع الافتراضي.

وكشفت فاطمة الشريف أن قابس سينما فن يستضيف عدد من الوجوه السينمائية العربية والأجنبية فيما يؤثث فيلم “ليل خارجي” للمخرج أحمد السيد عبد الله  سهرة الافتتاح وذلك بحضور أبطاله.

وعن لجان تحكيم المهرجان، قالت فاطمة الشريف أن لجنة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة ستكون متكونة من المخرجة المصرية هالة لطفي، السينمائي الإيطالي أدريانو فيليريو والممثلة التونسية نجوى زهير فيما تضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية السينمائي العراقي عباس فاضل، المخرج المصري محمد راشد والممثلة التونسية بية مظفر.

وعن مقاييس اختيار الأفلام، أكد المدير الفني لمهرجان قابس سينما فن سامي التليلي أن السينماءات العربية تعيش اليوم مخاضا كبيرا وتطورا على مستوى الكتابة السينمائية وعلى المهرجان مواكبة هذه التعابير الفنية البديلة من خلال برمجة تطرح تجارب قادرة على خلق التفاعل بين الجمهور و”السينمائي”، الذي سيكون طرفا في هذه المحاورات على غرار مالك بن إسماعيل، أبو بكر شوقي، ريم صالح وأحمد صالح فوزي.

قابس سينما فن سيكون كذلك موعدا مميزا للفنون المعاصرة وللواقع الافتراضي من خلال عروض تقام لأول مرة في تونس والتي تفتتح برمجتها في منطقة “الكازما” بقابس.

يذكر أن قابس سينما فن المنظم من قبل جمعية “فوكيس قابس” سيعرض في دورته الأولى 50 فيلما موزعة بين أفلام المسابقة الرسمية والعروض الموازية من أشرطة روائية ووثائقية طويلة وقصيرة وذلك من 12 إلى 18 أفريل 2019.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى