ثقافة وفنون وتلفزة

في الندوة العلمية الخاصة بمهرجان فرحات يامون للمسرح بجربة : بحث في سبل تكوين أجيال جديدة في المسرح..ومشاركة عدد هام من المختصين في مجالات التكوين المسرحي

تواصلت يوم السبت 16 مارس فعاليات الدورة 28 من مهرجان فرحات يامون للمسرح بجربة في يومها الثاني بتنظيم الندوة العلمية حول التكوين المسرحي و تقديم عروض الحكواتي في عدد من المدارس الابتدائية إضافة إلى تواصل العروض بالمركز الثقافي المتوسطي .

وقد انتظمت بالمكتبة العمومية بحومة السوق ندوة علمية دولية حول التكوين المسرحي تحت عنوان ” منابت الإبداع المسرحي وفضاءات التكوين” أدارها الدكتور عبد الحليم المسعودي وتميزت بمشاركة العديد من الباحثين في ميدان التكوين المسرحي.

وقد ركزت جل المداخلات على أهمية التكوين من أجل التأسيس في الفعل المسرحي وفي تكوين الأجيال القادمة في المسرح.

اهتم الأستاذ علي بوكادي بالجانب البيداغوجي وأهميته في المسرح المدرسي ومن ناحيته أكد الأستاذ منير العرقي على دور وزارة الشؤون الثقافية في التكوين المسرحي من خلال توفير كل الظروف وتشجيع العمل المسرحي.

وفي الإطار نفسه أبرز الأستاذ كمال العلاوي دور المؤسسات التربوية في التكوين المسرحي مؤكدا على أن هذه المؤسسات تزخر بالمبدعين من التلاميذ و الأطفال الذين يحتاجون الى عناية ومتابعة وتأطير بطرق بيداغوجية تستجيب للتكوين المسرحي .

كما تم تقديم تجارب عديد البلدان في ميدان التكوين المسرحي على غرار التجارب المصرية و الأردنية و الجزائرية .

و لقد شهدت الندوة العلمية حضورا كبيرا من طرف العديد من أساتذة المسرح والعديد من التلاميذ .

وتم في الأثناء تكريم الدكتور محمد مسعود ادريس.

 – المهرجان في المدارس ورحلة في قطار الحكايات

كانت هيئة تنظيم مهرجان فرحات يامون حريصة على تخصيص الجانب الهام من فقرات المهرجان للأطفال ، فبالإضافة إلى العروض المسرحية في فن الحكاية والتي تعرض يوميا على امتداد أيام المهرجان ، فان الأنشطة الموجهة للطفل شملت كذلك التحول إلى المدارس الابتدائية وتشريك التلاميذ في عديد الأنشطة حيث تم تجميل عدد من المدارس بمشاركة طلبة المعهد العالي للعلوم الإنسانية بمدنين وعدد من الفنانين من الرسامين من أبناء الجزيرة .

كما تضمن البرنامج المخصص للأطفال تنظيم رحلة بين مناطق الجزيرة على متن قطار سياحي وهي رحلة قطار الحكايات ، إذ تمكن كل المشاركين في هذه الرحلة من زيارة عدد من المعالم والمواقع التاريخية بجربة وتخلل الرحلة تقديم مجموعة من الحكايات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى