متفرقات

دراسة: تدخين الحشيش يزيد من خصوبة الرجال

كشفت دراسة حديثة أن تدخين الماريخوانا (الحشيش)، ولو لمرة واحدة، يساهم في زيادة الخصوبة لدى الرجال بشكل غير متوقع، حتى بعد الإقلاع.

ووفقا لما جاء في الدراسة، فوجئ علماء جامعة “هارفارد” الذين قاموا بقياس عدد الحيوانات المنوية لنحو 600 رجل من الأزواج في عيادات الخصوبة، بهذه النتيجة المذهلة بعد أن كانت التوقعات تشير لتأثير ضار لنبات القنب على الحيوانات المنوية والخصوبة.

وأشارت الدراسة إلى أنه يوجد لدى المشاركين الذين اعترفوا بتناول الحشيش، عدد أكبر من الحيوانات المنوية مقارنة بغيرهم، ممن لم يتعاطوا الماريغوانا. ولا تعني نتيجة الدراسة بالضرورة، أن تدخين الحشيش يزيد من فرص الأبوة، وفقا لما أوضحه معدو الدراسة والباحثون، الذين جمعوا 1143 عينة من السائل المنوي لـ662 رجلا، بين عامي 2000 و2017.

وأفاد أكثر من نصف الرجال بأنهم قاموا بتدخين الحشيش في مرحلة ما من حياتهم، بينما أوضحت النسبة الباقية أنهم تناولوا العقار في الماضي.

وأظهرت التحاليل أن متوسط تركيز الحيوانات المنوية لدى الرجال، الذين يدخنون الماريخوانا، بلغ 62.7 مليون حيوان منوي في الميليلتر الواحد، أما أولئك الذين لم يسبق لهم التدخين بلغ متوسط الحيوانات المنوية لديهم 45.4 مليون/ ملم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock