الوطنية

تحذير للتوانسة: التفطن الى سمك قاتل يباع في الأسواق ويلقب بالسمك الأرنب

قام صباح اليوم الخميس ،عدد من تجار الاسماك بباب الجبلي بصفاقس باعلام مصالح المراقبة البيطرية البلدية بوجود سمك الارنب Lagocephalus sceleratus داخل “سوق الحوت” وبفضلهم تم تحسيس بقية التجار بخطورة هذا النوع من السمك وضرورة التخلص منه واعلام ادارة المصالح البلدية في صورة العثور عليها.

ويشار الى انه توجد 4 أنواع من سمك الارنب في السواحل التونسية وأخطرها ”السمكة الأرنب السوداء المرقطة بفك ذي أربعة أسنان”، وقد حذر المعهد الوطني للعلوم وتكنولوجيا البحار سابقا من اصطياد هذه السمكة وبيعها في الأسواق لأنّها سامة وقاتلة علما وان  الطهي لا يقضي على السموم بداخلها.

وسمكة الأرنب هي سمكة معروفة بكونها تتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدا بسم تيدرودوتاكسين، وهو أيضا يدعى سمك النفيخة، أو سمكة القراض أو الارنب كما يطلق عليها.

وهي من الأسماك السامة ومع كونها خطيرة فهي غير عدائية تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعداداً للهجوم.

الأبحاث والدراسات العلمية التي أنجزت حول السمكة فإنها تكتسب سمها من خلال تناولها للطحالب السامة في قاع البحر، ويرتكز السم في الأحشاء والكبد والجلد وحتى في الخياشم.

وتحذر الجمعيات البيئية المختصة في الاسماك من تناول سمكة الأرنب، لاحتوائها على سم قاتل، إذ تصيب الإنسان بالتسمم الغذائي وتؤدي في النهاية إلى الوفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى