الوطنية

اطلاق مشروع ‘مواطنون من أجل السلام

أطلق  المعهد الدولي للإنماء الانساني بتونس اليوم الاربعاء 16 جانفي بنزل الموفمبيك قمرت على الساعة التاسعة والنصف مشروع ” مواطنون من أجل السلام ” C4Peace CITY-ZEN 4Peace   بدعم من وزارة الخارجية والتجارة الدولية و التنمية البلجيكية.و يتم تنفيذ المشروع على امتداد سنتين سيتم خلالها تدريب ” مائة سفير للسلام ”

إن مشروع ” مواطنون من أجل السلام ” هو ثمرة شراكة بين المعهدوالسفارة البلجيكية بتونس وذلك في اطار التعاون الدولي بتونس، وفي إطار دعم المشارع الرائدة والمبتكرة في بناء السلام.

” مواطنون من أجل السلام ” سيقوم على تكوين نواة شبكة مواطنية تجمع ” مائة ” من الشخصيات المؤثرة من القطاع الخاص والجامعة التونسية ورجال دين و سياسيين والذين سيتمتعون بتكوين متواصل سيكون يهدف إلى جعل الفاعلين الاساسيين قادرين على التصدي لكل أشكال التطرف.

رغم نجاح تونس في تخطي مخاطر عديدة فإنخطري الارهاب والتطرف العنيف لا يزالان رهانين هامين لذلك جاء مشروع ” مواطنون من أجل السلام ” من أجل تأمين قوة مواطنية قادرة على حذق وسائل الانذار المبكر وعلى التدخل من اجل الوقاية من التطرف العنيف في مراحل مبكرة.

سيشارك في الندوة مختصون في العلوم الانسانية و باحثون في مسائل الأمن بالاضافة الى عدد من القضاة و المحامين و ممثلون عن القطاع الخاص و صحفيون و فاعلون في المجتمع المدني و ممثلون عن الوزارات المعنية كما سيشارك في التكوين عدد من المنخرطات في الرابطة الوطنية التونسية للنساء الأمنيات وأساتذة وأئمة.و ستنتظم ورشات في الحصة المسائية للتفكير في الجمهور الهدف أي من سيكون المستفيدون الاساسيون من المشروع وللنقاش حول اولويات التدريب ومحتواه وبرامجه التي ستسعى لتكوين منصة اولى من المكونين الذين سيعملون بدورهم على تكوين فاعلين جدد من اجل السلام وعلى ادارة انشطة للوقاية من التطرف العنيف ومجابهته على أرض الواقع عبر الشبكة المواطنية الجديدة.

ستقوم المرحلة الأولى من مشروع “مواطنون من أجل السلام”  على العمل على رصد وتحديد الشخصيات ” المائة ” من الفاعلين و القادرين الاضطلاع بمهة تكوين النواة القادرة على مجابهة كل أشكال التطرف في تونس باختلاف أنواعه

تعريف المعهد الدولي للانماء الانساني :

تأسس المعهد الدولي للانماء الانساني IDH في سنة 2013 وتعني المنظمة ببناء السلام ومجابهة التطرف العنيف عبر ورشات توعوية وقائية. كما يولي المعهد الاولوية في انشطتة لجمهور الشباب والنساء. و من أهم برامجه برنامج Women and Youth 4Peaceويقوم في اطار نفس السياق لكن مع مستفيدين جدد علىتحديد وبناء القدرات لحوالي 500 امرأة و500 شاب في منع التطرف العنيف ، كما يهدف المهعد الدولي للانماء الانساني الى تدعيم دور المرأة والشباب في بناء السلام و الامن من خلال مشاركتها في صنع القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى