الوطنية

اجراءات مشددة استعدادا لموسم جني “الترفاس

في إطار الإجراءات الوقائية لحماية الحديقة الوطنية التوي ببن قردان من ولاية مدنين مما قد تتعرض له من اعتداء من جامعي فطر الترفاس الذي يتوقع ان يكون انتاجه مهمّا هذه السنة على غرار العام المنقضي بفضل نزول كميات هامة من الأمطار بالحديقة، تقرّر منع دخول السيارات الى الحديقة وتنظيم عملية الجمع داخلها، وفق ما ذكره ، اليوم الأربعاء، رئيس دائرة الغابات بمدنين بشير بن عمر.

وأضاف بن عمر، في تصريح لمراسلة (وات) بالجهة، أنه تم أيضا الانطلاق في إعادة أجزاء من السياج التي تم إتلافها جراء التهافت على جمع الترفاس من قبل عديد المواطنين في الموسم الماضي واقتحامها بالسيارات بطريقة غير منظمة.

وأوضح أنه لم يتم اتخاذ قرار بغلق الحديقة أمام المترجلين غير أنه سيتم التنسيق بين دائرة الغابات والجيش والحرس الوطنيين في اتجاه حماية الحديقة وتجنيبها ما لحقها من أضرار في الموسم الماضي والتي أتت على كسائها النباتي وعلى الحيوانات والطيور الموجودة بها، على غرار إتلاف بيض النعام وإزعاج عدة حيوانات في فترة حملها وإتلاف أجزاء من سياجها.

وتمتد الحديقة الوطنية بالتوي، الواقعة على الحدود التونسية الليبية بمعتمدية بن قردان، على مساحة 6315 هكتار وتضم 7 من النعام و 20 من غزال الريم و50 مهى و80 دوركاسا، الى جانب كساء نباتي شهد مؤخرا تحسنا بإعادة عدة نباتات، مع اشتماله لمتحف وأضرحة لعدد من الأولياء الصالحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى