الوطنية

صفاقس:المحكمة تنظر في أحداث الخبز

كتب أمير السعداوي

عقدت الدائرة الجنائية المختصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس اليوم 15/11/2018 الجلسة الاولى للنظر في موضوع قضية أحداث ثورة الخبز والتي جدت اثر قرار الحكومة رفع مساهمة الدولة عن صندوق الدعم للمواد الأساسية وزيادة سعر الخبز ومشتقاته ،وقد انطلقت الاحتجاجات بمنطقة دوز من ولاية قبلي يوم الخميس 29 ديسمبر 1983 وتطورت الى مواجهات عنيفة واتسعت رقعة الاحتجاجات بعدة مناطق من الجمهورية بما في ذلك ولاية صفاقس وشملت الاحداث كل من صفاقس المدينة ومعتمديات الحنشة وجبنيانة وعقارب وجدت الاحداث بولاية صفاقس يومي 03و04 جانفي  1984 ونتج عنها وفاة اثني عشر شخصا واصابة اكثر من عشرين شخص بعيارات نارية .

هذا وقد وجه الاتهام في هذه القضية الى ثمانية اشخاص منسوب لهم الانتهاك باسمائهم واربعة اشخاص بصفتهم بما جملته اثنى عشر شخصا.

ويتعلق الانتهاك حتى باشخاص غير مذكورين لا بالاسم ولا بالصفة (اعوان) والتهم المنسوبة اليهم تتمثل في قتل نفس بشرية عمدا مع سابقية القصد ،محاولة قتل نفس بشرية عمدا مع سابقية القصد و المشاركة في ذلك .

 وبعد المداولة القانونية قررت المحكمة تاخير القضية لجلسة يوم 17 جانفي 2019 استجابة لطلب القائمين بالحق الشخصي من المتضررين الذين حضر البعض منهم وقد تم سماع بعض المتضررين وبعض اهالي الهالكين ممن حضروا من طرف هيئة المحكمة ،علما وان الجلسة دارت اطوارها في ظروف طيبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى