ثقافة وفنون وتلفزة

دروس السينما في أيام قرطاج السينمائية

انطلقت يوم الأحد أولى دروس السينما لأيام قرطاج السينمائية 2018 في قاعة المبدعون الشبان بمدينة الثقافة وكان اللقاء الأول مع مؤلف الموسيقى التونسي أمين بوحافة والذي تمحور حول موسيقى الأفلام.

وأمين بوحافة هو موسيقي تونسي ومؤلف لموسيقى الأفلام، في سن الثالثة بدأ دروس العزف على البيانو وانضم إلى مدرسة الموسيقى بتونس في سن السابعة.

وقد بدأ بوحافة أولى تجاربه في التأليف الموسيقي للسينما في سن الخامسة عشر وفي سنة 2014 قام بتأليف موسيقى فيلم “تيمبوكتو” وتعاون مع المخرجان سليمان سيسي وأسد فولادكار ويحمل أمين بوحافة الحاصل على جائزة السيزار لأفضل موسيقى تصويرية في فيلم “تيمبوكتو” لعبد الرحمان سيساكو لقب فارس الفنون والآداب.

وسيكون اليوم الثلاثاء الموعد الثاني في دروس أيام قرطاج السينمائية 2018 مع  المخرج محمد صالح هارون، وهي فرصة للاستماع إلى السينمائي التشادي بقاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة من الساعة 11:00 إلى الساعة 13:00 وهو يتحدث عن تجربته الإبداعية وخياراته الفنية .

محمد صالح هارون مولود سنة 1961 وانتقل إلى فرنسا منذ سنة 1982 بعد دراسته للسينما في المعهد الحر للسينما الفرنسية ، تحصل على تكوين في الصحافة في IUT  ببوردو.

في سنة 1991 أنجز أول فيلم قصير له بعنوان Tankooul وفي سنة 1999 اخرج أول فيلم طويل له “باي باي إفريقيا” وبفضل فيلمه الرابع “الرجل الذي يبكي”حصل محمد صالح هارون على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي.

أّمّا الدرس الثالث فسيكون مع الناقد اللبناني إبراهيم العريس وذلك يوم الأربعاء بقاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة من الساعة 11:00 إلى الساعة 13:00 ويتمحور اللقاء حول النقد السينمائي ومستقبل السينما المستقلة في إفريقيا والعالم العربي وإبراهيم العريس هو باحث في التاريخ الثقافي وصحافي وناقد سينمائي ومترجم ولد في بيروت  سنة 1945 ، درس الإخراج السينمائي في روما والسيناريو والنقد في لندن. يعمل بالصحافة منذ عام 1970 ويرأس حاليا القسم السينمائي في جريدة “الحياة” كما يكتب فيها زاوية يومية حول التراث الإنساني وتاريخ الثقافة العالمية، ترجم حوالي أربعين كتابا في السينما والنقد والفلسفة والاقتصاد والتاريخ عن الفرنسية والإنجليزية والايطالية 

ألف إبراهيم العريس العديد من الكتب في السينما، لا سيما عن أعمال يوسف شاهين ومارتن سكورسيز كما تهتم كتبه بمشاكل السينما والمجتمع في العالم العربي من خلال نشره لقاموس نقدي في ثلاثة اجزاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى